الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 02:21 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير أثري: العلاقات المصرية- الهندية بدأت في عهد بطليموس الثاني

العلاقات المصرية الهندية
العلاقات المصرية الهندية

قال الدكتور مجدي شاكر، الخبير الأثري، إن مصر والهند دولتين من ذوات الحضارة المهمة، حيث إن نشأة الحضارة الهندية كانت مثل نشأة الحضارة المصرية حول نهر النيل، وبدأت كدولة زراعية، ومن ثم التبادل والعلاقات المصرية الهندية كانت مهمة بين البلدين، والتي بدأت في القرن الثالث قبل الميلاد في عهد بطليموس الثاني.

وأضاف الخبير الأثري، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "منذ 3 أشهر مضت كانت هناك بعثة بولندية أمريكية في ميناء برينيكي على البحر الأحمر اكتشفت المعبود بوذا، لأن مصر في هذا التوقيت كانت محور تجاري لتبادل الفلفل والعاج والبهارات الهندية التي كانت تعبر هذا الميناء، ثم تنتقل بالجمال إلى نهر النيل، ثم لأوروبا، مما يؤكد امتداد العلاقات المصرية والهندية منذ القدم".

العلاقات المصرية الهندية قوية جدا

وأوضح "شاكر"، أن الهند تربطنا بها علاقات قوية، وتطورت في عهد سعد زغلول، وحركة عدم الانحياز مع نهرو وجمال عبد الناصر، كما أنه كان هناك سينما مخصصة لعرض الأفلام الهندية في فترة السبعينيات، مشيرا إلى أن السائح الهندي يحب زيارة الآثار المصرية عند وفوده لمصر، لأنه شعب ذو حضارة.

وأشار إلى أن رئيس وزراء الهند زار بالأمس مكانين مهمين جدا وهما مسجد الحاكم بأمر الله، والأهرامات بصحبة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، وهذا ينعكس بشكل إيجابي على قطاع السياحة، وانتشار الترويج لها في دول العالم.

اقرأ أيضًا: السفير محمد حجازي: العلاقات المصرية الهندية إيجابية وممتدة منذ عهد الفراعنة