الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 11:00 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح طبية قبل تناول الكبدة و اللحوم الضاني في عيد الأضحى

اللحم الضاني_مصدر الصورة_ياندكس
اللحم الضاني_مصدر الصورة_ياندكس

يقبل الكثير من الأشخاص على تناول لحوم الأضاحي والأعضاء الداخلية للأضحية عقب ذبح الأضاحي في أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2023، ولكن دون الحقائق الغذائية للكميات ابتي يتم تناولها.

وخلال هذه السطور يستعرض موقع وجريدة "الطريق" مجموعة من الحقائق الغذائية عن الكميات المتناولة من لحوم الأضاحي مثل اللحم الضاني، وفقا لما قدمه المعهد القومي للتغذية.

وقال المعهد القومي للتغذية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه فى إطار خطة المعهد القومى للتغذية لنشر الوعى الغذائى خلال عيد الأضحى يكثر تناول لحوم الأضاحى والأعضاء الداخلية وكبد الضان ولحمة الرأس واللسان والمخ يقدم لكم بعض الحقائق الغذائية لكل 100 جرام مأكول عن الأضاحى ولحومها.

وأضاف المعهد القومي للتغذية، أن كبد الضأن يعتبر من الأطعمة المهمة فى محاربة أنيميا نقص الحديد، وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من الحديد الحيوانى والذى يتميز بأن نسبة إمتصاصه داخل الجسم عالية حيث أن كل 100‪ جم يحتوى على 9.4 ملجم حديد بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من البروتين الحيوانى المهم لبناء وسلامة الأنسجة بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من الزنك المهم لنمو الأنسجة.

وأشار المعهد القومي للتغذية في منشوره على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إذا كنت مريض قلب أو إختلال دهون الدم إحذر من تناول كبد الضأن حيث أنها تحتوى على كمية عالية من الكوليسترول ويفضل تناول قطعة كبد فى حجم علبة كبريت أسبوعيا خلال فترة الحمل تجنبا لحدوث تسمسم بفيتامين أ.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ذبح الأضحية رابع أيام العيد؟