الطريق
الأحد 12 مايو 2024 03:57 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نبيلة السيد.. «مسعدة» صنعت نجوميتها وعانت من السرطان وسمحت لفنان وحيد بزيارتها

نبيلة السيد
نبيلة السيد

كوميديانة من طراز خاص، صنعت البسمة ورسمت الضحكة على وجوه جمهورها سنوات طويلة، أحبت افن وتعلق قلبها بالمسرح، اشتهرت بدور الخدامة وأطلق عليها لقب "خليفة وداد حمدي".

وقال عنها الريحاني "عفريتة تمثيل" وهي صاحبة إفيه " عريس يا بوي" و"طخه بس ما تموتوش يا بوي" الفنانة نبيلة السيد.

النشأة

ولدت نبيلة السيد في 7 أغسطس 1938 في حارة "الشوارب" بشارع محمد علي بالقاهرة، لأب يعمل متعهد حفلات ويمتلك محلا للآلات الموسيقية، بدأت مع والدها مغنية في حفلات الزفاف، ودخلت السينما عن طريق والد زميلتها إذ كان يبحث عن فتيات للظهور مع نجيب الريحاني وظهرت للمرة الأولى وهى طفلة بفيلم "غزل البنات" كواحدة من تليمذات "الأستاذ حمام" وباتت بعد المشهد من عشاق الريحاني لدرجة أنها كانت تهرب من مدرستها لتشاهد مسرحياته.

بدايات نبيلة السيد

بدأت " نبيلة" مشوارها من الأعمال الإذاعية في منتصف خمسينيات من برنامج "ساعة لقلبك" ثم الفرقة المسرحية "ساعة لقلبك" وتنقلت بين عدة فرق حتى نالت فرصة العمل في فرقة "الريحاني" ولفتت الأنظار بموهبتها في مسرحية "30 يوم في السجن" وتوالت مسرحياتها أبرزها "بمبة كشر، ذات البيجامة الحمراء، يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت، الفهلوي" وقدمت دور "زينب" الام الطيبة في "العيال كبرت" ولكنها قبل التصوير اعتذرت بسبب مرضها وحلت مكانها كريمة مختار.

أفلام

بالتزامن مع عملها في المسرح كانت تشارك في أداء بعض الأدوار الثانوية في عدد من الأفلام أبرزها " أنا وهو وهي، خلي بالك من زوزو، بنت بديعة، الشياطين والكورة، البحث عن فضيحة، السكرية، وبالوالدين إحسانا، فيفا زلاطا، غريب في بيتي" وسكلت مع محمد رضا ثنائي فني شهير في عدة أفلام أبرزها "ممنوع في ليلة الدخلة، الراقصة والطبال، شياطين إلي الأبد" وأشهرها "البحث عن فضيحة" في دور ابنته "مسعدة" التي يبحث لها عن عريس وأطلقت واحد من أشهر إفيهاتها "عريس يا بوي" و"طخه بس ما تموتوش يا بوي".

أدوار بارزة في مسرة نبيلة السيد

كانت مساحة الدور لا تعني نبيلة السيد وفي كل دور تترك لصمة لها وإعجاب عن الجمهور الذي ارتبط بشخصية "قمر" الشقيقة الكبرى للراقصة "مباهج" في فيلم "الراقصة والطبال"، وشخصية "العالمة بيسة" التي تعمل بفرقة "نعيمة ألماظية" في "خلي بالك من زوزو"، وشخصية الحماة القوية وخفيفة الظل في "ممنوع فى ليلة الدخلة" والأم الطيبة في مسرحية "ذات البيجامة الحمراء".

مسرحيات نبيلة السيد

امتلكت نبيلة السيد حضور كبير على خشبة المسرح واعتمدت على خفة ظلها وأدائها التلقائي وقدرتها على الإرتجال، ولها مساهمت عديدة في المسرح وتعاملت مع عدد كبير من الفرق فقدمت مع فرقة المسرح الكوميدي "أصل وصورة" ومع فرقة الفنانين المتحدين"المغفل، زنقة الستات، ذات البيجامة الحمراء، العيال الطيبين".

ومع فرقة عمر الخيام "إفتح يا سمسم" ومع فرقة أحمد الإبياري "الدنيا مقلوبة، الفهلوي" ومع فرقة المصري "عالم يهوس" ومع فرقة محمد نجم "دول عصابة يا بابا" ومع فرقة المسرح الجديد "سيرك يا دنيا" ومع فرقة تحية كاريوكا "شفيقة القبطية، عفريت الست شوقية" ومع فرقة رمسيس "بنت الهوى".

جوائز وتكريمات

حصلت نبيلة السيد على عدد من الجوائز والتكريمات منها جائزة المركز الكاثوليكي للسينما 1980، وكرمها الرئيس الراحل محمد أنور السادات الذي أوقف دموعها من شدة الفرحة وقال لها "امسكي دموعك شوية يا نبيلة انتي اللي بتضحكينا"، ولها 5 أفلام في قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد "سواق الأتوبيس، يوميات نائب في الأرياف، خلي بالك من زوزو، حدوتة مصرية، أبي فوق الشجرة".

الحياة الشخصية

تزوجت نبيلة مرتين، الزيجة الأولى من رجل أعمال وانفصلت عنه والمرة الثانية من الملحن حسن نشأت بعد قصة حب وتزوجته برغم فارق السن إذ كان يصغرها بـ15 عامًا، وأنجبت منه "أميرة وحسام" وخاضت تجربة قاسية مع مرض السرطان ووقف بجوارها زوجها في محنتها وكانت ترفض جميع الزيارات ماعدا صلاح السعدني الوحيد الذي سمحت له بزيارتها وكانت تعتبره بمثابة شقيقها الأصغر.

النهاية

لم تصمد نبيلة أمام المرض وخسرت معركتها معه في 30 يونيو 1986 وبعد وفاتها عرض لها فيلم "القطار" ومسلسل "كابتن جودة" ومسرحية ابتسامة خلف القضبان" ووضع أسمها على الأفيش لأول مرة في مشوارها، رحلت نبيلة السيد وتركت أعمالا شاهدة على حبها للفن وضحكة وعلى وجوه محبيها.

اقرأ أيضاً: «كذاب» وعد تطرح أحدث أغنياتها على يوتيوب