الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 11:07 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد الأضحى 2023.. 6 نصائح لتعليم الأطفال كيفية إدخار العيدية

إدخار العيدية
إدخار العيدية

العيدية من العادات الرئيسية في الأعياد ومع بدء أيام عيد الأضحى 2023، يتلقى الأطفال أسرهم وأقاربهم الكثير من المال باسم العيدية، تقدم بغرض إدخال الفرحة والسعادة إلى نفوس الصغار، لذلك ينبغي البحث عن طرق تساعد الأطفال وتعلمهم كيفية استغلال هذه الأموال بصورة صحيحة وإيجابية، تحمل في طياتها قيم ومبادئ تربوية سليمة.

طرق إدخار العيدية

وفق موقع askall، فإن الإدخار من القيم الإيجابية التي من المفترض أن يقوم الوالدين بالحديث مع أطفالهم بشأن أهميتها، وبما أن أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2023 قد بدأت، فإن هذه مناسبة جيدة للتحدث في هذا الأمر، لذلك إليك بعض النصائح لتعليم الأطفال كيفية إدخار واستغلال العيدية:

1. شرح مفهوم الادخار: قبل كل شيء، قم بشرح مفهوم الادخار للأطفال بطريقة بسيطة ومفهومة، أشرح لهم أن الادخار يعني حفظ المال وعدم إنفاقه كله فوراً، بل استبقاء جزء منه للمستقبل.

2. وضع أهداف: ساعد الأطفال على وضع أهداف للمال المدخر في عيد الأضحى، يمكن أن يكون لديهم هدفا محددا مثل شراء لعبة محددة أو شيء يرغبون فيه، هذا سيعطيهم دافعا لادخار المال بدلاً من إنفاقه.

3. استخدام وعاء الادخار: قوموا بتوفير وعاء أو صندوق خاص للأطفال لوضع العيدية فيه، قد يكون لديهم متعة في وضع المال في الوعاء ومشاهدة كيف ينمو رصيدهم مع مرور الوقت.

4. تحفيز الادخار: قم بتحفيز الأطفال على الادخار من خلال مكافآت صغيرة، على سبيل المثال، يمكنك أن تتفق معهم على أن تزيد كمية المال التي تضيفها للوعاء إذا استطاعوا الادخار لفترة محددة دون سحب أي مبلغ.

5. العمل والمساعدة في المهام المنزلية: قد تحفز الأطفال على الادخار من خلال منحهم مبالغ صغيرة مقابل أداء بعض المهام المنزلية البسيطة، سيتعلمون بذلك قيمة المال وجهودهم الشخصية.

6. التخطيط المالي: علم الأطفال أهمية التخطيط المالي، قم بالشرح لهم بشأن كيفية كتابة خطة يتم استغلال المال المدخر فيها.

اقرأ أيضاً: 7 خطوات لتحويل جلد الأضاحي إلى قطعة ديكور في المنزل