الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:12 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تساؤلات لميس الحديدي حول الحج في زمن الميتافيرس.. عالم أزهري يجيب؟

لميس الحديدي
لميس الحديدي

أثارت الإعلامية لميس الحديدي جدلًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي بعد تداول فيديو لها تطرح في عدة تساؤلات حول سبب الحج والطواف حول الكعبة ولماذا لا يتم القيام بالحج عبر منصات الميتافيرس أو من خلال تطبيق زوم.

وجاءت تساؤلات لميس الحديدي خلال برنامجها التي تقدمه عبر قناة «أون تي في» حيث قالت: « ليه ما نعملش الحج بالميتافيرس؟.. ليه ما نعملش الحج اونلاين؟ يعني نعمله بالزوم كدة.. الحاجات تطورت.. ليه لازم نروح نلف حوالين الكعبة 7 مرات؟».

زمن الحج في الميتافيرس

وفي هذا الشأن، قال أحد علماء الأزهر الشريف، الدكتور السيد سليمان، إن زمن الميتافيرس لتأدية مناسك الحج ليس له علاقة بالعبادة سواء من قريب أو من بعيد، ولكن النظر إلى الأماكن المقدسة بةاسطة التكنولوجيا الحديثة شئ طيب.

وأضاف سليمان في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن تأدية العبادة عبارة عن أفعال وأقوال في أماكن مخصصة قائلًا: "مينفعش نرسم كعبة في البيت ونطوف حوليها»، لاقتا إلى أن أداء مناسك الحج بواسطة منصات الميتافيرس يعد تهريجًا.

وتابع العالم الأزهري، أن الله تعالى قال: «وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ»، والمقصود هنا ناد على الناس ويأتوك راكبًا ويؤدون العبادة، موضحًا أن أداء مناسك الحج لها شروط وأماكن محددة وأوقات محددة.

الحج بالقنيات الحديثة

وأوضح العالم الأزهري، أن الذين ينصحون الناس بتأدية الحج من خلال التقنيات الحديثة لابد من وضعه تحت طائلة قانون حظر ازدراء الأديان، مشيرًا إلى أن العالم الإفتراضي شيئًا غير حقيقي وقد يؤدي إلى الحرام.

ويذكر أن المذيعة لميس الحديدي طرحت هذه الأسئلة لتجد تفسيرًا دور تأدية الحج في ظل وجود الميتافيرس والعالم الإفتراضي، وليس رآيا تطرحه على جمهورها.

اقرأ أيضا: لميس الحديدي تثير الجدل بسؤال عن إمكانية أداء الحج «أونلاين»