الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:12 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز أداء مناسك الحج عن الميت؟.. أمين الفتوى يجيب «فيديو»

هل يجوز أداء مناسب الحج عن الميت
هل يجوز أداء مناسب الحج عن الميت

أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال أحد المتصلين يفيد بأنه سبق له أداء مناسك الحج بيت الله الحرام، ويريد تكراره مرة أخرى نيابًة عن والده المتوفى، فهل يجوز أداء الحج عن الميت؟.

أجر الحج عن الميت في الدنيا

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية الناس، أمس الأحد: "ما دام أديت المناسك عن نفسك، وتريد أن تؤدىها عن والدك المتوفى، فهذا يجوز طالما أديت مناسك الحج عن نفسك الحج الفرض، وما زال لديك القدرة المالية والصحية لإجراء هذا الأداء مرة أخرى، فأذهب ولك الأجر، ووالدك أيضا يصل له الأجر الكامل.


وأكمل "كمال"، أنه لو لم يكن في مقدورك الحج عن والدك بسبب ظروف صحية أو مادية، فكل الأعمال الصالحة، والخيرة التى تعمل بها فى الدنيا تصل إلى المتوفى، من ذكر، ودعاء، وصلاة على النبي، واستغفار، وهي من أعمال البر والتقوى التى أمرنا الله عز وجل أن نعمل بها فى الحياة إلى من انتقل إلى جوار ربه.

وقد أطلقت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قناة الناس في ثوبها الجديد، حيث أنها تضم مجموعة من البرامج الجديدة والمتنوعة المدرجة على أجندتها، والتي تذاع عبر شاشتها خلال 2023، وتبث فضائية الناس عبر تردد 12054 رأسي، برامج للمرأة، والطفل، والأسرة، ودينية، وثقافية التي تغطي كل مجالات الحياة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قضاء الصوم عن الميت؟.. الإفتاء تجيب