الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:48 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سعاد محمد.. «مطربة الملوك» تزوجت مرتين وأنجبت 10 أبناء

سعاد محمد
سعاد محمد

صاحبة صوت ملائكي وحنجرة ماسية، وواحدة من كبار مطربات جيلها نافست الكبار بصوتها الشجي وإحساسها الشديد هي صاحبة أجمل الأغاني "وحشتني" و"أوعدك" ولقبت بـ"شادية العرب" هي الفنانة سعاد محمد.

ولدت سعاد محمد في 2 فبراير 1926، في بلدة تلة الخياط ببيروت، لأب يدعى محمد أحمد فاضل وكان يلقب بـ"محمد المصري"وتعود جذور عائلته إلى الصعيد وأم لبنانية، كان والدها يجيد الإنشاد الديني بجانب عمله في صناعة الكراسي، تركها والدها قبل أن تكمل السنة الواحدة ومعها 6 من أشقائها.

كانت تغني في أفراح الجيران وحفلات مدرستها وكانت تغني أغاني أم كلثوم واكتشف موهبتها في الغناء الملحن سعيد سلام والد المطربة نجاح سلام، إذ كانت تربطه صلة نسب بعائلة والدتها وعكف على تعليمها العزف على العود، عارض شفيفها الأصغر عملها في الغناء وهربا من تحكماته وحتى تكون في حماية زوج يتركها تمارس هوايتها في الغناء تزوجت من الصحفي والشاعر محمد علي فتوح والذ أصطحبها إلي منزل المطربة صباح في لبنان ووقفت تغني أمام الشيخ زكريا أحمد الذي أبهر بصوتها ونصحها أن تأتي إلى القاهرة.

انتقلت سعاد محمد إلى سوريا وبدأت في غناء الموشحات في إذاعة دمشق، وذاع صيتها في حلب وتبنى موهبتها الملحن محمد محسن، ولحن لها 3 أغنيات كانت أولها "مظلومة يا ناس" ثم أغنية "غريبة والزمن قاسي" و"دمعة على خد الزمن".

كانت تدرك أن الشهرة الحقيقية تأتي من القاهرة التي ما إن جاءت إليها حتى أسند لها المخرج عز الدين ذو الفقار دور في فيلم "فتاة من فلسطين" 1948، وبترشيح من المنتجة آسيا قامت ببطولة فيلم "أنا وحدي" 1952 وهي البطولة الأولى والأخيرة لها إذ ظهرت بعده كضيفة شرف في فيلم "بمبة كشر" وتركت التمثيل.

تفرغت للغناء موهبتها الأولى وبرعت في غناء "أنا هويت وانتهيت" للفنان الشعب سيد درويش، وغنت أغاني فيلم "الشيماء" ولقبت بعد الفيلم بـ"شادية العرب" وتوالت أغانيها من أبرزها "زي السكر، وحشتني، أوعدك، القلب ولا العين، فتح الهوا الشباك،يا بخت المرتاحين، من غير حب، ، بقى أنت كده"، وتعاونت مع كبار الملحنين بليغ حمدي وفريد الأطرش محمد الموجي، ومحمد سلطان ورياض السنباطي وقدمت العديد من الأغاني للإذاعة المصرية وأغاني فردية وفي حفلات الربيع.

تزوجت سعاد محمد من الشاعر محمد علي فتوح، وقدم لها 140 أغنية من كلماته وأنجبت منه 6 أبناء"جواد ورشاد وفؤاد، وحماد وإياد" والمطربة نهاد فتوح، وبعد زواج استمر 10 سنوت انفصلت عنه وتزوجت من المهندس محمد بيبرس وأنجبت 4 أبناء "أشرف وإيمان وأكرم ودولت" واستمر زواجها 25 عاما.

كانت تعرف بمطربة اللملوك المفضلة ودعاها الملك الحسن ملك المغرب في العديد من المناسبات ومنحها "وسام النجمة" وكرمها الملك عبد الله ملك الأردن، وكان صوت سعاد محمد من الأصوات التي يحب الرئيس السادات سماعها وحدث في إحدى المرات أنها كانت تغني في حفل للجالية اللبنانية في مصر وكان يذاع على التليفزيون في وقت كان لابد أن يسدل فيه الستار في تمام الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل بقرار جاء بعد حرب أكتوبر، وكان السادات يتابع الحفل واتصل بمسؤلي الحفل وطلب عدم إسدال الستار حتى تنتهي سعاد محمد من وصلتها الغنائية.

مشوار فني طويل خاضته سعاد محمد وفي أيامها الأخيرة عانت من المرض وتوفيت في 4 يوليو2011، رحلت "قيثارة الطرب" وتركت إرث فني من الأغاني يشهد على موهبتها.

اقرأ أيضًا: علاء عبد الخالق.. المبهج ملك التسعينيات «قلبه طيارة ورق»