الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:39 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير مصلحة الضرائب يكشف لـ«الطريق» تفاصيل تطوير المنظومة في عهد الرئيس السيسي «حوار»

مدير الشئون الإدارية لدى مصلحة الضرائب بالإسكندرية
مدير الشئون الإدارية لدى مصلحة الضرائب بالإسكندرية

شهدت مصلحة الضرائب طفرة غير مسبوقة في التحول الرقمي، حيث حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تطويرها، وإدخال عدد من الخدمات الإلكترونية فيها، لتذليل العقبات أمام المواطنين مع تقديم تسهيلات للممولين والمستثمرين في أوقات الأزمات التي شهدتها في السنوات الماضية.

وتمكنت مصلحة الضرائب بعد التطوير الحادث من فض المنازعات الضريبية، لزيادة الثقة لدى الممولين والمستثمرين لضمان حقوق الدولة والحفاظ على مواردها.

وأجرت «الطريق» حوارا، مع محمد محروس خليفة مدير الشئون الإدارية لدى مصلحة الضرائب المصرية بالإسكندرية وأمين مكتب اللجنة العامة لحزب الوفد بالبحيرة، لمعرفة كيف تطورت مصلحة الضرائب في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والتسهيلات التي تقدمها للمواطنين.

تطوير المنظومة الضريبية

كيف تطورت المنظومة الضريبية في عهد الرئيس السيسي؟

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر شهدت مصلحة الضرائب جهود مبذولة في سرعة التسوية الضريبية مع المموليين بعيدًا عن المحاكم بحيث يكون اللجوء إليها إلا للضرورة، حيث نجحت الضرائب في إنجاز 65 ألف و14 طلب لإنهاء المنازعات الضريبية خلال الـ7 سنوات الماضية.

إنجازات مصلحة الضرائب

انتهت مصلحة الضرائب من المنازعات الضريبية بقيمة متفق عليها تتجاوز و51 مليار ونصف، مع إنهاء 60% من الملفات الضريبية القديمة بدءًا من سبتمبر 2016 حتى نهاية مايو 2023، وجاء ذلك وفقًا لتوجهيات الرئيس السيسي لتوفير أكبر قدر ممكن من المبالغ لدعم الموزانة العامة للدولة.

تسهيلًا على المواطنين.. ما هي أبرز التحولات الرقمية الجديدة في مصلحة الضرائب؟

أنشأت مصلحة الضرائب مراكز لمتوسطي كبار الممولين في الإسكندرية ووجه بحري، بالإضافة إلى المركز الذي يقع في القاهرة منذ 10 سنوات في إطار جمع ملفى ضريبة القيمة المضافة ومحددوي الدخل في ملف واحد لتعامل مع مأمور واحد.

أزمة مصلحة الضرائب

كانت تشهد مصلحة الضرائب أزمة قبل تولي الرئيس السيسي الحكم، إذ واجه بعض الممولين أزمة في تخليص أورقهم الضريبية، نظرًا لوجود مصلحتي لكل ملف مع عدد مختلف من الموظقين ولكن اليوم يستطيع الممول تخليص أورقه في يوم واحد فقط بدلًا من أسبوع.

كما يمكن للممول التعامل معنا «أون لاين» من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لمصلحة الضرائب لمتابعة جميع معاملاته لتوفير الوقت والجهد والمعلومات التي يريد الاستفسار عنها لإنجاز الأوراق، بالإضافة إلى توفير معلومات كافية لمصلحة الضرائب.

كم حصيلة مراكز متوسطي كبار الممولين؟

تتخطى حصيلة الثلاث مراكز متوسطي كبار الممولين التي توجد في الإسكندرية ووجه بحري بالغردقة والقاهرة نحو تريليون جنيه.

كما وفرت مصلحة الضرائب منظومة التحول الرقمي عبر موقعها الإلكتروني للتعامل مع المواطنين بضريبة حقيقية دون مغلاة أو عشوائية، وبالتالي وفرت ثلاثة لجان للتظلم للمأمور بشأن الضريبة الموضوعة للممواطنين وتنقسم إلى «لجنة داخلية أو لجنة طعن أو لجنة محكمة».

تمديد مدة الإجراءات الضريبية

كيف تعاملت مصلحة الضرائب وقت الأزمات؟

وفقًا لتوجيهات الرئاسية مددت مصلحة الضرائب فترة الإجراءت الضربية لمدة عام مع تأجيل دفع الضريبة مع تقديم ميزة التقسيط بدون فوائد، بالإضافة إلى إنشاء قانون الإعفاء من غرامات الضرائب القديمة نظرًا للظروف التي كانت تواجهها في وقت تفشي جائحة كورونا.

وحققت المصلحة الضربية في وقت تفشي جائحة كورونا أكثر من 13 مليون وفي ظل الأزمة تم فض المنازعات الضريبية.

اقرأ أيضا: مد أجل تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عن شهر مايو | الاقتصاد | الطريق

موضوعات متعلقة