الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:58 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمناسبة عيدها القومي.. القاهرة تحتفل بمرور 1054 عاماً على إنشائها

القاهرة
القاهرة

يصادف اليوم الخميس، ذكرى مرور 1054 عام على تأسيس محافظة القاهرة، علي يد القائد جوهر الصقلي، الذي قام بتأسيسها عام 969 م، في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي.

أسماء اشتهرت بها محافظة القاهرة

والجدير بالذكر أن القاهرة سميت أسماء عديدة منذ نشأتها ومنها الفسطاط وبالقطائع، المنصورية، بينما تحول اسمها إلى القاهرة التي مازالت عليه حتى يومنا هذا بعد أن فتحها القائد جوهر الصقلي في 6 يوليو عام 969، بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله.

وفي إطار احتفال محافظة القاهرة، بعيدها القومى، اليوم

قال اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أن الاحتفال هذا العام يتزامن مع الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو، التى كانت سببًا رئيسًا، فى التغيير والتطوير الغير مسبوق، وحركة البناء والتنمية، كافة الأصعدة، فضلا عن أنها أعادت للشعب المصري كرامته.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المحافظة شهدت العديد من الانجازات الكبيرة غير المسبوقة، منذ تولي حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، معتبرا أن المدينة حظيت بجنى ثمار ثورة ٣٠ يونيو، في خدمة وتحسين جودة الحياة لمواطنى القاهرة ومنها مايلي:

• إنشاء أكبر شبكة طرق ومحاور جديدة

• ‏تطوير وسائل النقل العام للتغلب على الأزمة المرورية • تسهيل حركة السير بالمدينة.

• تطوير مناطق القاهرة الخديوية والتاريخية.

• ‏ الحفاظ على هوية المحافظة للأجيال القادمة.

• ‏ القضاء على المناطق غير الآمنة بإنشاء تجمعات سكنية حضارية مكتملة الخدمات كالأسمرات.

• ‏«حياة كريمة» الذي لقى اهتمام كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

• ‏إنشاء المشروع القومى العملاق العاصمة الإدارية الجديدة.

ولفت عبد العال أنه في احتفال القاهرة بعيدها هذا العام سيتم افتتاح عدد من المشروعات الخدمية التى تهدف إلى تحسين جودة حياة المواطنين.

ويذكر أن مدينة القاهرة تحتوي على آثار فرعونية وإسلامية، قبطية، ورومانية وبيزنطية، جعلتها مدينة ساحرة تجذب السائحين لزيارتها من جميع أنحاء العالم ، وتعتبر من أقدم وأعرق المدن الشاهدة على حضارات عديدة مرت بها، كما وسميت بالمدينة الساهرة كون سكانها لا ينامون طوال الليل فهي دائما منيرة.

كما وسميت القاهرة بمدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها، كما وتعد من أجمل وأقدم مدن العالم حيث يعود تاريخها إلى فجر الحضارة البشرية، وتصنف كمقصد سياحي عالمي ومصدرا للفنون وللثقافة ومركز إلتقاء للأعمال والتجارة والعلوم.

اقرأ أيضاً: تحرك عاجل من محافظة القاهرة بشأن صورة اللحوم المعلقة على أعمدة المونوريل