الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:04 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مهرجان «دواير الثقافي» يكرم منة شلبي في أولى دوراته

منة شلبي
منة شلبي

أعلن القائمون على تنظيم مهرجان "دواير الثقافي"، عن تكريم الفنانة "منة شلبي" وذلك في حفل افتتاح النسخة الأولى من المهرجان، والتي تقرر إنطلاقها اليوم الخميس 6 وتستمر حتى 15 يوليو الجاري، بحضور نخبة من مبدعين ومثقفين مصر والوطن العربي.

تفاصيل وفعاليات المهرجان

تنظم إدارة المهرجان بجانب تكريم "منة شلبي"، العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية، والتي تراوحت بين 18 ندوة ولقاء مفتوح وجلسات حوارية، و4 ورش في الكتابة الإبداعية سواء سينما أو أدب، فضلا عن إقامة معرضين للكتب يشارك بها حوالي 25 دور نشر مصرية وعربية، ومنهما: معرض للكتب المستعملة يضم أكثر من 3000 كتاب في مجلات متنوعة.

ينطلق حفل الافتتاح مساء اليوم، ثم يعقبه ندوة تثقيفية حول «تاريخ وتطور الفعاليات الثقافية» يقدمها الإعلامي عمرو خفاجي، ويشارك بالحديث فيها كل من: الكاتبة ضحى العاصي، الكاتبة الروائية شيرين أبو النجا، الكاتب الصحفي سيد محمود، والأستاذ فريد زهران.

وقد وقع الاختيار على الفنانة «منة شلبي» للتكريم لأنها من الفنانات اللاتي تميزن بالعمل في أعمال درامية وسينمائية مأخوذة عن روايات، كما أنها من الفنانيين الذين يرحبون بفكرة تحويل الأعمال الأدبية إلى سينمائية ودرامية، فقد شاركت في العديد من الأعمال التي أخذت عن أصل أدبي، منها: واحة غروب، حديث الصباح والمساء، تراب الماس، وفي كل أسبوع يوم جمعة.

وأضافت: "أرى أن تحويل الأعمال الأدبية إلى السينما يعتبر خطوة مهمة، وهناك أعمال سينمائية ناجحة كانت في الأصل روايات، ومنها روايات لنجيب محفوظ وإحسان عبدالقدوس وآخرين، حيث دائما تعتمد الرواية على التفاصيل الدقيقة وهذا ما أبحث عنه في عمل سينمائي".

يذكر أن مهرجان "دواير الثقافي" يقام بتعاون مشترك بين مكتبتي «ديوان» و«تنمية»، بهدف مد جسور التواصل المباشر، والتوسع في نشر المعرفة والثقافة، وتنوع الدوائر الثقافية وتبادل المعرفة، وكذلك تحفيز الإبداع على مختلف المستويات.

اقرأ أيضا.. «زايد» و«يوكل» يفتتحان معرض «البطلات التشيكيات والمصريات».. صور