الطريق
الخميس 16 مايو 2024 12:31 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلمان بلغاريا يصوت لصالح انضمام أوكرانيا إلى الناتو

أصدر البرلمان البلغاري إعلانًا يدعم انضمام أوكرانيا التي تتعرض أراضيها لغزو روسي، إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، فور انتهاء الحرب في البلاد.

وقال رئيس البرلمان الأوكراني رسلان ستيفانتشوك عبر فيسبوك: "اعتمد البرلمان البلغاري الإعلان الداعم لعضوية أوكرانيا في الناتو. تهانينا على هذا القرار! شكرًا لكم على هذا القرار!".

وتزامن التصويت مع زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى صوفيا لمدة يوم واحد.

ووفقا لرئيس البرلمان البلغاري، تنص الوثيقة على أن الجمعية الوطنية البلغارية تتوقع من الحكومة، ولا سيما في القمة المقبلة للحلف في فيلنيوس، التعبير عن موقفها الداعم لعضوية أوكرانيا في الناتو بعد استعادة السلام في البلاد.

وأشار ستيفانتشوك إلى أن البرلمان البلغاري يؤيد إطلاق عملية التخطيط واعتماد معايير محددة وإطار زمني لعضوية أوكرانيا في التحالف، وتوسيع العلاقات الاستراتيجية.

كما دعا البرلمانيون البلغاريون الحلفاء إلى استخدام قمة فيلنيوس لتحديد معالم واضحة على الطريق إلى عضوية أوكرانيا في الناتو، كما أضاف رئيس البرلمان الأوكراني.

وفقًا لصحيفة صوفيا غلوب، صوت البرلمان البلغاري بأغلبية كبيرة في 6 من يوليو للموافقة على إعلان يتضمن دعوة الحكومة، في قمة حلف الناتو في يوليو في فيلنيوس، للتعبير عن دعم أوكرانيا للانضمام إلى الناتو بعد استعادة السلام في دولة.

يعبر الإعلان البرلماني عن الدعم الكامل لسياسة الأبواب المفتوحة لحلف الناتو، بغض النظر عن العوامل الخارجية، ويدعو حلفاء الناتو إلى تحديد معايير واضحة على الطريق إلى عضوية أوكرانيا في الناتو.

ينص إعلان البرلمان البلغاري على أن أسرع مسار لاستعادة السلام في أوكرانيا ومنطقة البحر الأسود وأوروبا هو انسحاب روسيا الكامل والفوري إلى ما وراء الحدود المعترف بها دوليًا للدول ذات السيادة المتضررة.

وتدعو الجمعية الوطنية إلى وضع حد للابتزاز النووي، وكذلك جميع الإجراءات التي تقوم بها روسيا، والتي تتعارض بشدة مع ميثاق الأمم المتحدة، والتي تمثل أخطر ضربة لسلام وازدهار الشعبين الأوروبي والروسي.

ويعبر الإعلان عن دعمه لصيغة السلام التي وضعها زيلينسكي، والتي تهدف إلى تحقيق سلام دائم وعادل.

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفق ما أوردته "أوكرينفورم"، إلى العاصمة البلغارية صوفيا في زيارة رسمية، ووقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس وزراء جمهورية بلغاريا نيكولاي دينكوف إعلان التكامل الأوروبي الأطلسي لأوكرانيا.

وستعقد قمة الناتو في فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو، وتريد أوكرانيا الحصول على ضمانات أمنية واضحة وآفاق واضحة للانضمام إلى الحلف.

نجل بايدن المتهم الأول بجلب الكوكايين إلى البيت الأبيض