الطريق
الأحد 5 مايو 2024 05:27 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
القوات البحرية تشارك التدريب المشترك ”الموج الأحمر- 7” بالسعودية محافظ الغربية يزور الكنيسة الإنجيلية ومطرانية طنطا لتقديم التهنئة بعيد القيامة العجواني: الإمام الطيب يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم الطلاب الأجانب جامعة طنطا تحصد المركز 548 عالميًا والثاني محليا في مجال الهندسة والتكنولوجيا محافظ الغربية يقدم التهنئة لأقباط المحلة وسمنود ويوزع هدايا الرئيس جناح مصر يستضيف توقيع ومناقشة كتاب ”الألم والأمل” بمعرض أبو ظبي وزير الاتصالات يشهد توقيع تعاون لتطوير تطبيق أتمتة ضمان الجودة فى مراكز الاتصالات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى خطاب السيسي يسيطر على مناقشات اتحاد عمال تحالف الأحزاب المصرية نائب محافظ البحيرة تزور الكنيسة الإنجيلية وتقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد لليوم الثالث على التوالي.. استقرار أسعار الذهب في مصر وعيار 21 بـ 3065 جنيهًا نائب محافظ البحيرة تقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد بمقر مطرانية البحيرة شون وصوامع البحيرة تستقبل 101481 طن قمح

منسوب مياه البحر المتوسط يرتفع كل عام.. وتقارير صادمة تحذر من غرق الإسكندرية

غرق الإسكندرية
غرق الإسكندرية

تصدرت أزمة غرق الإسكندرية من جديد محركات بحث جوجل بعد تحذير خبير الكوارث الطبيعية الدكتور بدوي رهبان في مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية من راتفاع منسوب مياه الشواطئ مما يؤدي اختفاء ثلثل مدينة الإسكندرية، وذلك لأنها أكثر المناطق المهددة بكوارث التغيرات المناخية.

لم تكن هذه المرة الأولى التي تداول فيها تقارير وتصريحات للتحذير من غرق الإسكندرية حيث انتشرت خلال الفترة الماضية تخوفات كبيرة بعد ظهور علامات تشققات على كورنيش الإسكندرية واعتبرها المواطنين بأنها مؤشر لحدوث تغير مناخي قد يؤدي إلى غرق المنطقة.

هل مدينة الاسكندرية مهددة بالغرق؟

وفي هذا الشأن، قال بدوي رهبان، خبير الكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية، إن مصر معنية بأزمة التغيرات المناخية وارتفاع منسوب المياه على الشواطئ التي تهدد مدينة الإسكندرية، مشيرًا إلى أن مدن الصين مهددة أيضًا بالغرق نتيجة التغيرات المناخية.

وأضاف رهبان في مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية الذي يقدمه عمرو أديب عبر قناة إم بي سي الفضائية، أن خبراء المناخ حذروا من أن دول شرق البحر المتوسط سيتعرض إلى أعاصير خلال الفترة المقبلة، مما يؤكد ذلك بأن الأسكندرية من ضمن المناطق المهددة بالغرق.

متى يتوقع غرق الإسكندرية؟

وفي تقرير من الأمم المتحدة قالت عالمة المناخ فريدريكي أوتو، بمعهد جرانثام لبحوث تغير المناخ والبيئة في إمبريال كوليدج ببريطانيا، إن الرقم القياسي للدرجات الحرارة العالمي تعد حكم بالإعدام على البشرية، مشيرة أن درجة الحرارة بلغت 17.01 درجة مئوية في 3 يوليو.

وأضاف تقرير الأمم المتحدة، أن ثلث الإسكندرية مهدد بالغرق وبحلول عام 2050 سيكون غير صالح للسكن، لافتة إلى أن ربع سكان المنطقة سيتركون منازلهم وقد لا ينجو منها كنوز أوآثار نتيخة تعرضها لفيضانات يعرضها للاختفاء.

هل الإسكندرية ستغرق 2023؟

وتابع التقرير، أن مئات الأهالي تركوا منازلهم في اسكندرية بداية من عام 2015 حتى 2020 نتيجة اختلال الجدران وزحف المياه والسيول إليها، حيث أن كل عام تغرق المدينة بأكثر ثلاثة مترات، مشيرة إلى أن منسوب البحر المتوسط سيرتفع مترًا واحدً في غضون العقود الثلاثة.

اقرأ أيضا: الإسكندرية مهددة بالغرق.. ماذا قال وزير الري عن موقف مصر ... - جريدة الطريق