جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 7 ديسمبر 2022 02:45 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ

«كوب 27».. هل تغرق الإسكندرية في أصعب فصل شتاء بسبب تغير المناخ؟

غرق الإسكندرية-صورة معبرة من ياندكس
غرق الإسكندرية-صورة معبرة من ياندكس

تستعد محافظات الجمهورية بكامل طاقاتها لموسم شتاء 2022، الذي أطلق عليه أصعب شتاء سيمر على كوكب الأرض؛ وذلك بسبب تعرض الكوكب لتغيرات المناخ، خلال 10 سنوات ماضية، وتعتبر الإسكندرية المحافظة الساحلية الأكثر عرضة للتأثر بالتغير المناخي، خاصة بعد تقارير دولية بيئية أفادت بأن المحافظة من بين 5 مناطق حول العالم مهددة بالغرق.

محافظ الإسكندرية عن موقف المحافظة من الغرق

وأجرت فضائية "الأولى المصرية" لقاء تلفزيونيا مع اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على هامش قمة المناخ "كوب 27"، والتي تقام في شرم الشيخ؛ للحديث عن تطورات العمل المحلي بالمحافظة وموقف المحافظة من التحول للأخضر بالمشروعات التنموية الجديدة.

وأكد محافظ الإسكندرية، أن المحافظة تعتبر من بين 5 مناطق حول العالم مهددة بالغرق؛ وذلك نتيجة لتغيرات المناخ، والحكومة المصرية تتابع أزمة التغيرات المناخية منذ 10 سنوات ماضية، خاصة وأنه في عام 2015، تعرضت الإسكندرية لموجة من الأمطار الشديدة -وصلت لحد السيول- وأثرت بالسلب على الزراعات المحيطة بالمدينة.

وعلق محافظ الإسكندرية: " 2015 كان بمثابة جرس إنذار، ولم يتكرر هذا الأمر مرة أخرى؛ نتيجة جهود الدولة في التعامل مع التغيرات المناخية.

وتابع: "التغيرات المناخية تسببت في ارتفاع درجة الحرارة بشكل غير عادي في فصل الصيف، وزيادة درجة البرودة في الشتاء، وزيادة كميات الأمطار بشكل غير عادي، وتغير مواعيد النوات التي كانت ثابتة خلال 100 عام سابقة".

الأرصاد عن شتاء 2022

من جهته، قال خبير الأرصاد الجوية الدكتور أحمد عبد العال، إننا لا يمكن أن نتنبأ يما سيحدث في الستاء المقبل بشكل قاطع، ولكن يمكن أن نقول أن هذا العام سيكون طقس قارس البرودة.

وخلال تصريحه لـ الطريق، لفت "عبد العال" إلى أن المحافظات الساحلية –بينها الإسكندرية- ستتعرض لموجة شديدة من الأمطار، بالتزامن مع تغيرات المناخ التي أثرت على كوكب الأرض كافة، وتعتبر خطر يهدد مستقبل العالم.

وزير الري عن موقف المياه في مصر

في سياق متصل، صرح هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن تغيرات المناخ أثرت بشكل كبير على مستقبل المياه في مصر، منوها أن نسبة مياه مصر التي تأتي من الأمطار تصل لحوالي 97% من التي تتساقط على حوض النيل

أسباب تهديد غرق الإسكندرية

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج لبرنامج "الحكاية"، مع الإعلامي عمرو أديب، نوه وزير الري أن أنباء وجود تهديد غرق الإسكندرية حقيقي، بسبب ارتفاع سطح البحر الذي يعتبر من المؤثرات على شواطئ مصر كافة والإسكندرية بصفة خاصة.

اقرأ أيضا: هل سيتم تعليق الدراسة بسبب «الفيروس المخلوي»؟ وزير التعليم يرد

وتابع وزير الري: " الحكومة المصرية تستثمر وتنفذ مشروعات كثيرة، من أجل العمل على حماية الشواطئ المصرية والمدينة".