الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:26 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تآكل شاطئ وميل سور الإسكندرية بسبب الطقس السيئ.. مخاوف من سيناريو الغرق

ميل سور الإسكندرية- صفحة المحافظة على فيسبوك
ميل سور الإسكندرية- صفحة المحافظة على فيسبوك

تشهد محافظة الإسكندرية لليوم الثاني على التوالي، موجة من الطقس السيئ تسببت في ارتفاع أمواج البحر لأكثر من 10 أمتار، وتآكل جزء من شاطئ إدوارد خراط بمنطقة سيدي بشر بحري قسم ثان المنتزه، إلى جانب حدوث تشققات وميل سور كورنيش الإسكندرية بطول 20 مترًا.

تآكل شاطئ إدوارد الخراط

من جهته، قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن الإسكندرية تتعرض لموجة طقس سيئ ونشاط رياح وارتفاع أمواج البحر بشكل غير عادي، ما تسبب في تآكل شاطئ إدوارد الخراط.

تآكل شاطئ وميل سور الإسكندرية بسبب الطقس السيئ ومخاوف من سيناريو الغرق 

وبيّن الشريف، في بيان، أنه تمّ التنسيق الكامل مع جهاز تعمير الساحل الشمالي، وحماية الشواطئ، وإدارة المرور، والحي، وجميع الأجهزة المعنية، للبدء في معالجة الرصيف والسور.

وأوضح المحافظ، أنّ شركة المقاولون العرب والجهات المختصة بدأت في التعامل مع النحر بواسطة وضع كتل خرسانية تمهيدا لوضع بلوكات، وحماية الرصيف والشاطئ، ومعالجة الانشقاقات، وما أتلفته الأمواج.

وأوضح المحافظ، أنه تمّ وضع شريطًا أصفرًا وعلامات إرشادية بنطاق المنطقة المتضررة، لتنبيه المواطنين باتخاذ الحذر وعدم السير في تلك المنطقة المحددة حفاظًا على سلامتهم.

تآكل شاطئ وميل سور الإسكندرية

شدد محافظ الإسكندرية، على جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة باستمرار رفع درجة الاستعداد واليقظة للتعامل مع آثار موجة الطقس السيئ التي تشهدها المدينة لليوم الثاني.

جونسون يحذر من غرق الإسكندرية

موجة الطقس السيئ التي تضرب الإسكندرية أثارت الجدل مجددًا حول مخاوف تحقق سيناريوهات غرق المدينة الساحلية، والتي حذّر منها رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بقمّة جلاسكو مطع نوفمبر من العام 2021، نتيجة ارتفاع منسوب سطح البحر وتآكل الشواطئ.

تآكل شاطئ وميل سور الإسكندرية بسبب الطقس السيئ ومخاوف من سيناريو الغرق 

وقال جونسون، إن مدن مثل ميامي، والإسكندرية وشنجهاي، كلها ستضيع تحت الأمواج إذا ارتفعت درجة الحرارة 4 درجات مئوية إضافية عن المُعدّل العالمي، على حدّ تعبيره.

وعلى ما يبدو فإن سيناريوهات غرق محافظة الإسكندرية، التي تمّ تداولها بالتزامن مع موجة الطقس السيئ التي تضرب المدينة الساحلية، ليست خيالية وهو ما كشفته تصريحات حكومية.

هل تغرق الإسكندرية فعلًا؟

المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، قال في وقت سابق لموقع "الطريق" إنّ غرق الإسكندرية بسبب التغيرات المناخية هو أحد السيناريوهات التي يتم الحديث عنها، مشيرًا إلى أن مصر تعمل على مواجهة التحديات المناخية التي تهدد عروس البحر المتوسط ومنطقة الدلتا والساحل الشمالي عمومًا.

تآكل شاطئ وميل سور الإسكندرية بسبب الطقس السيئ ومخاوف من سيناريو الغرق 

وأكد وجود دراسات تشير إلى غرق الإسكندرية نتيجة ارتفاع منسوب سطح البحر وزيادة في حدة النواة البحرية، وهو ما دفع الحكومة إلى تنفيذ العديد من المشروعات لحماية المناطق الساحلية.

توقعات غرق الإسكندرية

وأوضح متحدث الموارد المائية، أنّه طالما اتخذت الدولة الإجراءات الاستباقية لحماية الشواطئ والمدن الساحلية من التغيرات المناخية ستكون نسبة حدوث توقعات غرق الإسكندرية صفر، لافتًا إلى أنّ ارتفاع منسوب سطح البحر ظاهرة تحدث في العادة لكن الفارق هو كيفية مواجهتها.

وطمأن غانم، سكان الإسكندرية بأنّهم لن يضطروا إلى مغادرة منازلهم لأن المشروعات التي نفذتها الوزارة جديرة بحماية عروس البحر المتوسط.

اقرأ أيضًا: بعد الأمطار الغزيرة.. الحكومة تعلق على سيناريوهات غرق الإسكندرية: «عاملين حسابنا»