الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الأمطار الغزيرة.. الحكومة تعلق على سيناريوهات غرق الإسكندرية: «عاملين حسابنا»

غرق الإسكندرية- رويترز
غرق الإسكندرية- رويترز

علّق المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، على سيناريوهات غرق محافظة الإسكندرية، التي تمّ تداولها بالتزامن مع الأمطار الغزيرة التي تضرب المدينة الساحلية.

وأوضح غانم، في تصريحات لـ "الطريق" أنّ غرق الإسكندرية بسبب التغيرات المناخية هو أحد السيناريوهات التي يتم الحديث عنها، مشيرًا إلى أن مصر تعمل على مواجهة التحديات المناخية التي تهدد عروس البحر المتوسط ومنطقة الدلتا والساحل الشمالي بشكل عام.

وأكد وجود دراسات تشير إلى غرق الإسكندرية نتيجة ارتفاع منسوب سطح البحر وزيادة في حدة النواة البحرية، وهو ما دفع الحكومة إلى تنفيذ العديد من المشروعات لحماية المناطق الساحلية.

توقعات غرق الإسكندرية

وأوضح متحدث الموارد المائية، أنّه طالما اتخذت الدولة الإجراءات الاستباقية لحماية الشواطئ والمدن الساحلية من التغيرات المناخية ستكون نسبة حدوث توقعات غرق الإسكندرية صفر، لافتًا إلى أنّ ارتفاع منسوب سطح البحر ظاهرة تحدث في العادة لكن الفارق هو كيفية مواجهتها.

وطمأن غانم، سكان الإسكندرية بأنّهم لن يضطروا إلى مغادرة منازلهم لأن المشروعات التي نفذتها الوزارة جديرة بحماية عروس البحر المتوسط.

حماية الإسكندرية من الغرق

تابع متحدث الموارد المائية أنّ الدولة نفذت العديد من المشروعات الاستباقية لحماية الإسكندرية من ارتفاع منسوب سطح البحر وتأثير النوات البحرية، مثل مشروع حماية قلعة قايتباي ومنطقة المنتزه الأثرية والكورنيش في المنشية، مردفًا: عاملين حسابنا لمواجهة الخطر.

أكد تنفيذ مشروع ضخم لحماية الشواطئ في مناطق رأس البر ومطروح وشمال الدلتا والساحل الشمالي بأطوال تصل إلى 69 كيلومترا، وتم الانتهاء من 58 كيلومترا في محافظات دمياط وكفر الشيخ والبحيرة وبورسعيد ويجري العمل في 11 كيلومترا أخرى بمحافظة الدقهلية.

وكشف متحدث الموارد المائية، أنّ هذا المشروع يستخدم عناصر من البيئة المحيطة عبارة عن «خوص» لتجميع الرمال داخله بشكل طبيعي من حركة الرياح والمياه، لافتًا إلى أنّ تجمع تلك الرمال يُكَوِّنُ حاجز طبيعي لحماية المناطق الساحلية من ارتفاع منسوب سطح البحر.

وأشار محمد غانم، إلى أنّ هذا المشروع أثبت نجاحه ويتعبر من المشروعات الرائدة على مستوى العالم، ولقي اهتماما كبيرا خلال عرضه في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ.