الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 01:02 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى تسقط الدعوى المدنية بالتقادم وينتهي حق التعويض؟

أحكام الدعوة القضائية
أحكام الدعوة القضائية
القاهرة

وسط اهتمام الكثير من المواطنين أصحاب الدعاوى القضائية، بمعرفة خطواتها وتفاصيلها، ومن أبرزها سقوط الدعوى بالتقادم، كما ذكر أحد خبراء القانوني، إن الدعوى المدنية تسقط بالتقادم بمثابة مرور أكثر من 5 سنوات عليها، وبالتالي فإن أصحاب الحق في التعويض وإقامة الدعاوى المدنية يجب أن ينتبوا إلى هذا الإجراء القانوني.

*مدة وقت سقوط الدعوي المدنية بالتقادم

الدعوى المدنية يجب أن تقام أمام القضاء المدنية ويجب أن يكون الحق المدني مرهون ببعض النقاط الجنائية، وان تنتهي النيابة العامة من التحقيق في اتهام ضد جهة ما بحفظ القضية يجب على المتضرر أو المدعى أن يقيم دعواه، مطالبًا بالتعويض قبل أن يمر علي هذه الدعوي 5 سنوات على قرار النيابة العامة.

مدة سقوط الدعوى الجنائية بالتقادم
أن الدعاوى الجنائية تسقط بالتقادم عندما يمر عليها 10 سنوات من تاريخ حدوث الواقعة وفي حالة تحريك الدعوى الجنائية أمام القضاء فإن المدعى عليه من حقه أن يتقدم هو أو محاميه الخاص، بطلب إلى القاضي يوضح أن الدعوى سقطت بالتقادم لمرور مدة السقوط المحددة قانونًا بنظر الدعاوى الجنائية، كذلك الحال في الدعاوى المدنية لا بد أن تنظر أمام المحكمة قبل مرور 5 سنوات عليها.

وفي سياق آخر قررت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، تأجيل محاكمة عارضة الأزياء سلمى الشيمي، بتهمة التعدي على القيم الأسرية وبث فيديوهات وصور خادشة للحياء، لجلسة 7 سبتمبر.


اقرأ أيضا: رئيس هيئة قضايا الدولة يصدر قرارا بتشكيل مركز الدراسات القضائية