الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:35 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الإفتاء» تحسم حكم صيام أول يوم في العام الهجري الجديد 1445

العام الهجري الجديد
العام الهجري الجديد

بالتزامن مع اقتراب أولى أيام العام الهجري المبارك، يسعى المسلمون إلى التقرب نحو المولى عز وجل بالأعمال الصالحة، ويتساءلون عن حكم صيام أول يوم في العام الهجري الجديد.

حكم صيام أول يوم في العام الهجري الجديد

وفي هذا الصدد قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز شرعًا التطوع بصيام أول أيام السنة الهجرية ومن بينهما شهر محرم، مستندة لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: "أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ".

وأكدت الإفتاء أنه يُستَحبُّ شرعًا الصوم في شهر الله المحرم في أوله وفي وسطه وفي آخره، لما رواه أبو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: "أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ".

وأكدت الإفتاء المصرية، أنه يجوز تهنئة المسلمين بعضهم لبعض بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية، ولا مانع في ذلك.

وأوضحت أن من معاني الهجرة أن يهجر المسلم كل ما يؤدي إلى كدر الحياة، وأن يؤدي عمله على أكمل وجه وأن يوقظ ضميره في مناحي حياته كلها، وأن يظل ثابتًا على الخلق القويم، فليست الهجرة فقط ترك مكان لمكان ولكن ترك المعاصي والأخلاق الذميمة إلى الطاعة والعمل الصالح.

اقرأ أيضًا.. الأرصاد تزف بشرى سارة للمواطنين.. وهذا موعد انكسار الموجة الحارة