الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:03 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية تحتضن أول قمة لدول مجلس التعاون الخليجي ووسط آسيا

وصول قادة الدول لجدة
وصول قادة الدول لجدة

تبدأ اليوم الأربعاء، أعمال القمة الأولى بين دول مجلس التعاون الخليجي، ودول وسط آسيا الـ5، التي تشمل قرجيزستان، وأوزبكستان، وكازاخستان، وتركمانستان، وطاجيكستان.

وتنعقد القمة في مدينة جدة، بتوجيه من الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، بهدف بحث تعزيز التعاون والتنسيق في مختلف المجالات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "واس".

تأتي القمة الأولى بين دول مجلس التعاون الخليجي، ودول وسط آسيا، وسط تزايد الاهتمام والتنافس الإقليميين والدوليين بدول آسيا الوسطى الخمس، والمؤهلة في الفترة الحالية بسبب موقعها الجيو استراتيجي، وثرواتها أن تحقق قفزات غير مسبوقة بالنمو، في ظل عالم يموج بالصراعات.

وتوافد زعماء وقادة دول مجلس التعاون الخليجي ووسط آسيا الوسطى الخمس، على المملكة العربية السعودية، لحضور القمة وكان في مقدمتهم إمام علي رحمان، رئيس طاجيكستان، وشوكت ميرضيائييف، رئيس أوزبكستان، وصادير جباروف، رئيس قيرجيزستان.

كما وصل أيضا إلى جدة قاسم جومارت توقاييف، رئيس كازاخستان، وسردار بيردي محمدوف رئيس تركمانستان، وأسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لسلطان عمان، وغيرهم.

اقرأ أيضا| قنبلة في البحر الأحمر.. محلل سياسي لـ «الطريق»: الناقلة «صافر» تهدد اقتصاد العالم وإنقاذها ضرورة