الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:42 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

السفارة الأوكرانية في القاهرة: الانسحاب الروسي من صفقة الحبوب «ابتزاز خطير»

اتهمت السفارة الأوكرانية في القاهرة روسيا بتعريض ملايين الأشخاص حول العالم لخطر الجوع، بعد انسحابها من اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، ودعت المجتمع الدولي للعمل على وقف "الابتزاز الغذائي" الروسي.

وقالت السفارة الأوكرانية في بيان اليوم الأربعاء، إن "أكثر من 400 مليون شخص حول العالم يعتمدون على إمدادات الحبوب الأوكرانية الحيوية لضمان أمنهم الغذائي، وخاصة في بلدان آسيا وأفريقيا".

وذكرت السفارة أن الرفض الروسي لتمديد مبادرة الحبوب في البحر الأسود، يُعرض "ملايين الأشخاص حول العـالم لخطر الجوع، علما بأن هذه الخطوة تؤدي حتما إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية".

وقال بيان السفارة إن روسيا تتبع استراتيجية غرضها "زعزعة استـقرار بلدان آسيا وأفريقيا". وأن تؤدي الأزمة الغذائية الحادة إلى اضطرابات اجتـماعية وهجرة وأزمـات سياسية.

ولفت البيان إلى أنه مباشرة بعد إلغاء صفقة الحبوب، أظهرت روسيا موقفها الحقيقي تجاه الأمن الغذائي العالمي من خلال مهاجمة الموانئ البحرية الأوكرانية الرئيسية، أوديسا وتشيرنومورسك، بالعديد من الصواريخ والطائرات بدون طيار. روسيا تضرب عمدا المدن الأوكرانية التي تعتبر حيوية للأمن الغذائي العالمي، من أجل تحقيق أهدافها السياسية.

وناشدت السفارة الاوكرانية المجتمع الدولي الانضمام إلى جهود أوكرانيا لإنقاذ صادرات الحبوب الحيوية إلى العالم واتخاذ موقف مبدئي. معا، يجب علينا حماية أولئك الأكثر ضعفا في جميع أنحاء العالم الذين تحاول روسيا إيذاءهم

وقال البيان: من خلال اتخاذ إجراءات مشتركة وحازمة يجب علينا ضمان فشـل الابتزاز الغذائي الروسي وضمان الصـادرات الغذائية الأوكرانية دون عوائق حتى دون الاعتماد على أي موافقات روسية.

يذكر أنه بفضل اتفاقية الحبوب التي رعتها الأمم المتحدة وتركيا، تم تصدير ما يقرب من 33 مليون طن متري من المنتجات الزراعية إلى 45 دولة، وفق التقديرات الأوكرانية.