الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:40 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

الكرملين يحذر من مخاطر تصدير أوكرانيا بعد الخروج من صفقة الحبوب


حذر الكرملين يوم الثلاثاء من أن تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية التي تحاصرها روسيا ينطوي على "مخاطر"، بعد يوم واحد من انسحاب موسكو من اتفاق تاريخي للسماح بصادرات الحبوب الأوكرانية في زمن الحرب.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: "بدون ضـمانات أمنية مناسبة، تظهر مخاطر معينة هنا، إذا تمت صياغة اتفاقية مستقبلية بدون روسيا، فيجب أخذ هذه المخاطر في الاعتبار". وفق صحيفة موسكو تايمز

وقال للصحفيين: "لا يمكننا تحديد مدى استـعداد أي دول لتحمل هذه المخاطر"، مشيرًا إلى أن الموانئ الأوكرانية "قريبة جدًا من منطقة الأعمال العدائية".

بعد ساعات من إعلان بيسكوف انسحاب روسيا من صفقة الحبوب يوم الاثنين، شن الجيش الروسي ضربات بطائرات مسيرة وصواريخ أصابت ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود وألحقت أضرارًا به، وهو موقع مـغادرة رئيسي لصادرات الحبوب بموجب الاتفاق.

قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت مواقع كانت تستخدم للتخطيط للهجوم المميت يوم الاثنين على الجسر الذي بنته موسكو والذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الرئيسي لروسيا.

واتهم بيسكوف يوم الثلاثاء كييف باستخدام ممر الحبـوب الذي أنشأته صفقة الحبوب في البحر الأسود "لأغراض قتالية".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن مالـكي السفن أبدوا استعدادهم لمواصلة توريد الحبوب عبر الممر بموافقة أوكرانيا وتركيا على الرغم من انسحاب روسيا.

سمحت مبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة، والتي اتفقت عليها لأول مرة في يوليو 2022 و تمديدها عدة مرات، بتصدير أكثر من 32 مليون طن من الحبوب الأوكرانية، مما خفف من أزمة الغذاء العالمية.

وقال بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس لديه خطط فورية لمناقشة صفقة الحبوب المعلقة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

في وقت لاحق الثلاثاء، أبلغت روسيا تركيا أنها بصدد حل مركز تنسيق في إسطنبول ورفع الضمانات الأمنية لسفن الشحن.

وقالت وزارة الخارجية بعد أن تحدث كبير الدبلوماسيين الروس سيرجي لافروف مع نظيره التركي هاكان فيدان "تم إنهاء تنفيذ اتفاقيات الحبوب". وقالت الوزارة في بيان إن خروج موسكو من الاتفاق يعني "حل مركز التنسيق المشترك في اسطنبول" ورفع "ضمانات الملاحة الآمنة" من بين شروط أخرى.

الصين والجزائر تعززان التعاون في مجالات الأمن والدفاع