الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:12 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السويد توافق مجددا بتجمع لإحراق المصحف

تجمع لإحراق المصحف
تجمع لإحراق المصحف

وافقت الشرطة السويدية على تنظيم تجمع أمام السفارة العراقية بمنطقة تسمي "ستوكهولم" للسماح بحرق نسخة من المصحف والعلم العراقي خلال الساعات القليلة الماضية، وقد نُشرت وسائل إعلام محلية أمس عن ذلك، مما أثار الجدل والحزن بين دول العالم الإسلامي، وخاصة عقب هذه الواقعة.

وفقا لما جاء بوكالة "فرانس برس"، بأن هناك شخصان يستعدون للتجمع اليوم الخميس ما بين الساعة 13:00 ظهرُا إلي 15:00 حسب التوقيت المحلي أمام السفارة العراقية، لحرق نسخة المصحف الشريف.

سمح المنظم بحرق عدد من المصحف عند التجمع أمام السفارة، كما تؤكد وكالة الأنباء السويدية، بأن الشخص الذي يريد ارتكاب هذا الخطًأ هو نفسه الذي نظم لحرق نسخ المصحف أمام مسجد في ستوكهولم خلال الشهر الماضي.

قالت الشرطة السويدية إن الإذن لم يُمنح لطلب حرق الكُتب الدينية فقط، ولكن يطلب لإنشاء تجمّع عام، حتي يستطيع فيه التعبير عن "الرأي" بموجب الحق الدستوري .

وأكدت الشرطة، بأنها غير موافقة على ما سيجري الآن أمام السفارة العراقية.

يذكر أن تم إحراق أول نسخة من المصحف منذ يناير الماضي، على يد شخص متشدد من السويدي الدنماركي اليميني، الذي يدعي "راسموس بالودان" لطلب جميع المواطنين بدولة السويد للانضمام والإتجاه لحلف شمال الأطلسي للتفاوض مع تركيا.

وفي 28 يونيو، كررت نفس القصة وقام شخص يسمي"سلوان موميكا" بإحراق صفحات من المصحف أمام أكبر مسجد في ستوكهولم يوم عيد الأضحى.

ردود فعل مندّدة في العالم الإسلامي.

والجدير بالذكر بأن الحكومة السويدية دانت منذ شهر يناير ويونيو جميع الأعمال "المسيئة" لـ"المعادية حول العالم الإسلامي"، ولكنها تقرر لم تغيير القانون السويدي، لأنه أكثر ليبرالية عن البلاد الآخري.

ومن جانب آخر، ان ترفض الشرطة السويدية التظاهرة أمام السفارة، حتي تمس بأمن البلاد، ومنع التحرض على الحقد العنصري.

ذكر الأزهر الشريف عبر بيان لها، بسماح السلطات السويدية لمن وصفهم بـ "المتطرفين" على إحراق صفحات من المصحف، وتمزيقه في أثناء الإحتفال بعيد المسلمين ووصفه بـ"دعوة العنف وإشعال الفتن".

حرصت جميع الدول العربية والإسلامية على دعوة المسلمين بالتوقف عن شراء المنتجات السويدية، بعد استمرارهم في "الانتهاكات غير المقبولة بشأن المصحف الشريف".

اقرأ أيضا: الحافظة المعجزة.. شابة صعيدية تكتب القرآن الكريم كاملًا بخط اليد العثماني