الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:01 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أضرار الإفراط في تناول البطيخ خلال الأجواء الحارة

البطيخ
البطيخ

يعد الإفراط في تناول البطيخ خلال الأجواء الحارة من السلوكيات العاملة لمحبيه، إذ يكثرون من تناوله محاولة منهم في ترطيب الجسم والتخلص من سخونة الأجواء المحيطة، غير ملتفتين إلى كون ذلك يعتبر إفراطاً يمكن أن يتسبب لهم في العديد من الأخطار الصحية.


أضرار الإفراط في تناول البطيخ خلال الأجواء الحارة



تعتبر الفواكه المائية مثل البطيخ واحدة من الخيارات الأساسية لتخفيف تأثير ارتفاع درجات الحرارة، كما أن لها العديد من الفوائد الأخرى، حيث أن بها كميات كبيرة من الفيتامينات مثل: فيتامين C، و فيتامين B6، المفيدان للجلد والعظام، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الإفراط في تناول البطيخ يمكن أن يتسبب في العديد من المشكلات الصحية، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، ووفق موقع هيلث لاين، فإنها تتمثل في:


اضطرابات في الأوعية الدموية والقلب

فاكهة البطيخ بها نسبة كبيرة من البوتاسيوم، لذلك يعد الإفراط في تناول البطيخ بكميات كبيرة، قد يؤدى إلى مشاكل بالأوعية الدموية و القلب.

اضطراب الأمعاء

فاكهة البطيخ بها مادة الليكوبين، والإفراط في تناوله يؤدى إلى حدوث عسر هضم وانتفاخ و غثيان، ويسبب القىء والإسهال.

يسبب الحساسية

وضمن أضرار الإفراط في تناول البطيخ خلال الأجواء الحارة، أنه يمكن أن يسبب حساسية، مثل تورم الوجه، أو طفح جلدي خفيف.

زيادة مستوى السكر في الدم

البطيخ يحتوي على سكريات طبيعية، مثل الفركتوز، ولكنه يحتوي على كميات قليلة من السكريات والنشويات المعقدة، التي قد تؤثر في مستوى السكري إذا تم تناوله بكثرة.

انخفاض ضغط الدم

الإفراط في تناول البطيخ يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وذلك لأن البطيخ يحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف الغذائية، وهذا يؤدي إلى زيادة حجم الدم في الجسم وتخفيف الضغط على الأوعية الدموية، مما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

اقرأ ايضًا: أطعمة ومشروبات تؤثر على المزاج وتصيب بنوبات اكتئاب