الطريق
الأحد 26 مايو 2024 02:43 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أطعمة ومشروبات تؤثر على المزاج وتصيب بنوبات اكتئاب

أطعمة تسبب الاكتئاب
أطعمة تسبب الاكتئاب

لا يوجد طعام محدد يمكن أن يسبب الاكتئاب بشكل مباشر، ومع ذلك هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤثر على المزاج والصحة العقلية بشكل عام، قد تؤدي الأنظمة الغذائية غير الصحية إلى تدهور الحالة العامة للجسم والعقل وزيادة خطر الإصابة بنوبات الاكتئاب.

وفق موقع هيلث لاين، فإن هناك بعض النقاط التي تشير إلى العلاقة المحتملة بين الطعام والاكتئاب بمستوياته المختلفة، لذلك يوجد بعض الأطعمة التي قد تؤثر على الحالة المزاجية لمتناولها، وهو ما يتطلب الإطلاع عليها ومحاولة التقليل منها، لضمان البقاء في وضع نفسي أكثر استقراراً، وهي كالتالي:

1. الأطعمة التي تحتوي على مستوى عالي من السكر: قد تؤدي السكريات الزائدة في النظام الغذائي إلى زيادة نسبة السكر في الدم بشكل مفرط وتغيرات في المزاج والطاقة، لذلك قد يشعر البعض بارتفاع مؤقت في المزاج بعد تناول السكريات، ولكن قد يتبع ذلك الشعور بالاكتئاب.

2. الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والزيوت الصناعية: تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والزيوت الصناعية قد يؤثر على التوازن الهرموني في الجسم ويؤدي إلى تدهور المزاج والشعور بالاكتئاب.

3. نقص بعض العناصر الغذائية: قد يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين د وفيتامين ب12 وحمض الفوليك إلى تدهور المزاج وزيادة خطر الاكتئاب. يُعتبر الدهاء الغذائي أيضًا عاملًا مهمًا يمكن أن يلعب دورًا في حالات الاكتئاب.

4. الكافيين والكحول: يمكن أن يؤثر تناول كميات كبيرة من هذه المشروبات على الحالة المزاجية لمتناولها.

اقرأ أيضاً: ما هي علاقة المساج بالاكتئاب؟