الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:46 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لم ينجح أحد.. اتهامات للغش الجماعي بالثانوية بالتسبب في رسوب طلاب طب قنا

كلية الطب
كلية الطب

أثار رسوب 72% من طلاب الطب و80% من طلبة طب الأسنان بالفرقة الأولى في جامعة جنوب الوادي، جدلا واسعا في المجتمع وصل نبضه حتى البرلمان، وسط اتهامات للغش الجماعي في الثانوية العامة بالتسبب في الأزمة.

كشف الدكتور علي عبد الرحمن غويل، العميد الحالي لكلية الطب في جامعة جنوب الوادي، أنّ 368 طالبًا رسبوا في دفعتهم الأولى بالكلية، وذلك بنسبة رسوب تبلغ 72% من إجمالي عدد طلاب الدفعة.

لم ينجح أحد

وأوضح غويل في تصريحات خاصة لجريدة الطريق، أنّ الطلاب الراسبين كانوا ضمن دفعة الثانوية العامة العام الماضي، قادمين من مدارس بمعينة في مراكز معروفة، لدرجة أنّ الطلاب الذين جاءوا من تلك المدارس لم ينجح منهم أحد.

وبيّن عميد كلية الطب في جامعة جنوب الوادي، أنّ الطلاب الراسبين ليسوا على المستوى التعليمي الذي يؤهلهم لدراسة الطب، وأنّم لم تتوفر فيهم الشروط اللازمة للتخصص في تلك العلوم المهمة، مشيرًا إلى أنه ينصحهم بالتحويل إلى كليات أخرى في حالة لم يتخطوا امتحانات الدور الثاني. التي شابها عدم دقة في النتائج ومزاعم حول تسريب الامتحانات.

طلاب لجان الأكابر

كشفت مصادر موثوقة في وزارة التعليم العالي، لجريدة الطريق، أنّ طلاب طب قنا الذين رسبوا كانوا من ضمن الدفعة التي اجتاحتها اتهامات بعدم الدقة في النتائج وانتشار شائعات حول تسريب الامتحانات في العام الماضي.

ورّدت وزارة التربية والتعليم على ذلك، بالقول إنّ الطلاب الراسبين ليسوا من دفعة الوزير الحالي الذي تولى الحقيبة الوزارية في شهر أغسطس من العام 2022.

وأكّد شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم في تصريح خاص لجريدة الطريق، أنّ الطلاب الراسبين في الفرقة الأولى بكلية طب جنوب الوادي، كانوا يمتحنون الثانوية العامة في عهد الوزير السابق طارق شوقي.

اقرأ أيضًا: الفرصة لن تأتي مرة واحدة فقط.. وزير التعليم يفتح باب أمل جديد لطلاب الثانوية العامة

موضوعات متعلقة