الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:34 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأرصاد تُجيب عن «سؤال صعب» يبحث عنه ملايين المصريين

الموجة الحارة
الموجة الحارة

تعاني مصر من موجة حر شديدة بسبب تأثير المنخفض الهندي الموسمي، الذي يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في كافة أنحاء البلاد وزيادة نسبة الرطوبة.

صرّحت هيئة الأرصاد الجوية في بيانها الرسمي يوم الإثنين 24 يوليو، أنّ موجة الحر التي تشهدها البلاد هي نتيجة لتأثير منخفض الهند الموسمي، الذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وازدياد نسبة الرطوبة بشكل خاص في شمال البلاد، مما يزيد من الشعور بارتفاع حرارة الطقس.

وأثارت الموجة الحارة تساؤلات حول موعد انكسارها وعودة الأجواء إلى طبيعتها، لاسيما أنّ طقس مصر معروف بالاعتدال في درجات الأحرارة صيفا وشتاء.

وأشارت الأرصاد، إلى أن هذا الارتفاع في درجات الحرارة مستمر في جميع أنحاء البلاد حتى نهاية الأسبوع الجاري.

منخفض الهند الموسمي

ألمحت الأرصاد الجوية، إلى أنّ مصر تتأثر بمنخفض الهند الموسمي كعادته في فصل الصيف من كل عام، ما يعني ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة والإحساس بحرارة الطقس.

وأوضحت الهيئة، أنّ درجات الحرارة الطبيعية في هذه الفترة تتراوح بين 35 و36 درجة، ومع ذلك، ارتفعت درجات الحرارة بسبب المرتفعات الجوية في طبقات الجو العليا بحيث باتت بين 37 و38 درجة في القاهرة، و55 درجة في جنوب الصعيد، وعلينا أن نلاحظ أن درجات الحرارة المحسوسة أعلى من ذلك.

موعد انكسار الموجة الحارة

وبحسب بيان الهيئة، فإنّ الأجواء الحارة ستظل مستمرة حتى نهاية الأسبوع، ومن المتوقع حدوث شبورة مائية وهبوب رياح كظواهر جوية مهيمنة على البلاد خلال هذه الفترة، على أن تبدأ الموجة في الانكسار يوم الجمعة المقبلة.

وفي الصباح الباكر، يتشكل ضباب مائي وينتشر في جميع أنحاء البلاد، خاصة على الطرق الزراعية والسريعة والتي تقع بالقرب من البحيرات والأنهار.

هذا الضباب يستمر حتى حوالي الساعة السادسة صباحًا ويؤثر على حركة المرور من وإلى القاهرة الكبرى والساحل الشمالي ومدن قناة السويس ووسط سيناء، وفق ما أكّدت الأرصاد.

وأوضحت الأرصاد، أنه يوجد نشاط للرياح في بعض مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء بشكل غير مستمر.

اقرأ أيضًا: الرطوبة تصل لـ90 %.. تنبؤات جديدة من الأرصاد بشأن حالة الطقس الأسبوع المقبل