الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:07 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سترة المروحة.. أحدث اختراع لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة الشديدة

سترة المروحة_مصدر الصورة_الجارديان
سترة المروحة_مصدر الصورة_الجارديان

تشهد العديد من الدول حول العالم خلال فصل الصيف ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، لذا لجأ اليابانيون إلى ابتكار زي غير تقليدي يحد من حرارة الطقس من خلال استقلال سترة المروحة.

السترة الواقية من الرصاص في اليابان لموسم الصيف لهذا العام هي رقم عملي صغير مع مراوح كهربائية مزدوجة مثبتة حول أسفل الظهر، تهب الهواء حول الجزء الداخلي من السترات، وفقا لما جاء في صحيفة الجارديان.

كما أن السترة الواقية أو التيشيرت تخلق المراوح بيئة دقيقة شخصية مع نسيم لطيف لإبقاء مرتديها باردين عندما تكون الحرارة والرطوبة في أقصى درجاتهم، ضمن طرق مواجهة ارتفاع درجات الحرارة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مهندس Sony السابق هيروشي إيتشيجايا، مخترع السترة، وجد الإلهام لها عندما سافر عبر جنوب شرق آسيا في عام 1988 بعد تقاعده المبكر، ومع تطور المدن بسرعة في جميع أنحاء المنطقة.

وأدرك إيتشيغايا أن أنظمة تكييف الهواء التي يتم تركيبها في جميع المباني الجديدة ستؤدي إلى زيادة هائلة في استهلاك الطاقة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الاحتباس الحراري.

وأوضحت الصحيفة أن حله كان عبارة عن نظام تبريد فردي موفر للطاقة على شكل سترة المروحة، والذي طرحه في السوق في عام 2004 من خلال مشروعه الجديد Kuchofuku ، والذي يترجم حرفيا إلى "ملابس مكيفة الهواء".

ومن الابتكارات الشائعة الأخرى التي تقاوم الحرارة في اليابان هي Reon Pocket، وهو مكيف هواء محمول يتم تثبيته حول الرقبة ويجلس داخل الملابس.

حيث ولد النموذج الأول من برنامج تسريع بدء التشغيل من Sony، وتم تمويله من الجمهور في عام 2019، وقد ضرب أحدث تعويذة له Reon Pocket 4 في المتاجر هذا العام.

اقرأ أيضًا: «آندي».. أول روبوت يساعد البشر على مواجهة ارتفاع درجات الحرارة