الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 06:13 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى تنتهي أزمة ارتفاع السجائر في مصر؟ .. جشع تجار وقلة مستلزمات الإنتاج سبب زيادة 100%

السجائر
السجائر

شهدت السوق المصرية، اضطرابات حادة في أسعار السجائر المحلية في مصر، بعد وصول تخطي علبة السجائر الكليوباترا مستوى الـ 52 جنيها، وسط توقعات بأزمة في السجائر الشعبية خلال 45 يوما حال نفاذ المخزون لدى الشرقية للدخان.

أسعار السجائر المحلية

زادت أسعار السجائر المحلية، بأكثر من 100% خلال شهرين، ليقفز سعر السجائر الكليوباترا من 25 جنيها لـ 52 جنيها في السوق المصرية، وسط تصريحات شعبة الأدخنة والشركة الشرقية للدخان، المؤكدة على ثبات أسعار السجائر تسليم أرض المصنع.

قال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن السوق المصرية تمر بـ أزمة ارتفاع أسعار السجائر، حيث ارتفع أسعار السجائر المحلية بأكثر من الضعف خلال فترة وجيزة.

وأكد إمبابي، أنه لو المادة الخام لم تدخل الشرقية للدخان لن نجد سيجارة، في السوق المصرية، والموجود حاليا يكفي 45 يوما على أقصى تقدير،.

وأوضح في تصريح خاص لـ جريدة الطريق، أن الشركة الشرقة للدخان تعاني من نقص حاد في مستلزمات الإنتاج وعلى رأسهم التبغ المستورد، مطالبا البنك المركزي بإتاحة الاعتمادات اللازمة لاستيراد التبغ الخام والمقدرة بـ 600 مليون دولار، حيث أنه يحظر زراعة التبغ العام في جمهورية مصر العربية وكله يكون مستورد من الخارج.

وأردف رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أنه حال توقف عملية استيراد التبغ الخام خلال الفترة المقبلة، قد يدفع ذلك إلى نفاذ السجائر المحلية في الشركة الشرقية للدخان في غضون 45 يوما، محذرا الحكومة والبرلمان، حال عدم التدخل لضبط أسعار السجائر لن تكون هناك سجائر في الأسواق.

وتابع رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أنه مع ارتفاع الأسعار لمستويات تاريخية خلال الأزمة الحالية في سوق السجائر، ظهرت بدائل أخرى للسجائر مثل «الفيب والتبغ المسخن»، مشيرا إلى ضرورة تدخل البرلمان والحكومة لتخفيض أسعار السجائر لتكون سعر عبوة كيلوباترا بـ 28 جنيها، بدلا من سعرها الحالي الذي يصل لـ50 جنيها، وذلك من خلال ضبط الأسواق والسيطرة على جشع التجار بالإضافة إلى تسهيل عملية الاستيراد.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر