الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:27 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تكريمه من وزيرة الثقافة.. علاء بريك هنيدي لـ «الطريق»: لم أكن أتوقع الفوز

علاء بريك هنيدي
علاء بريك هنيدي

أبدى المترجم السوري علاء بريك هنيدي سعادته الكبيرة بعد فوزه بجائزة الترجمة للشباب من المركز القومي للترجمة، عن ترجمته لكتاب بعنوان «الاقتصاد السياسي لحزب الله اللبناني»، الصادر عن دار صفصافة للنشر.

وقال علاء بريك في تصريحات خاصة لـ «الطريق»: سعادتي غامرة بحصولي على الجائزة، ولا يقتصر السبب على أنها جائزتي الأولى، بل أنها أتت من مصر بلدي الثاني، حيث أقمت فيها لسنوات وبين بيوتها وشوارعها وناسها بدأت مشوار الترجمة الاحترافية.

وأضاف: لكي أكون صريحًا، لم أكن أتوقع حصولي على الجائزة، فالكتاب «الاقتصاد السياسي لحزب الله اللبناني» (صفصافة للنشر) بحسب عدد من أصدقاء المهنة ليس من كتب الجوائز بسبب موضوعه وما قد يحمله من وجع دماغ للجهة المانحة، وبهذا الاستبعاد وقع الفوز مضاعفًا عليّ.

وفيما يتصل بالكتاب، قال علاء بريك: إذا ابتعدنا عن الصور النمطية وعن السائد في الخطاب الإعلامي من شيطنة وتقديس، وتصفحنا الكتاب نجده يعالج موضوع حزب الله معالجة تتحرى الموضوعية وتبتعد عن الإسقاطات الطائفية والأفكار المسبقة في محاولة لدراسة هذا النوع من الإسلام السياسي دراسةً علمية تجمع الاقتصادي والاجتماعي والوطني والطبقي في جدليّة تحليلية يجب تشجيعها وإبرازها لتتسيد الخطاب العربي، عوضًا عن شعوذات الطائفية والمؤامراتية.

اقرأ أيضا.. قصر ثقافة الأنفوشي يستضيف غدا فعاليات الملتقى الأدبي المركزي