الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:44 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نيفين الكيلاني: ندرس تنظيم مسابقة ثقافية إبداعية كبرى للمصريين بالخارج

وزيرة الثقافة في المؤتمر
وزيرة الثقافة في المؤتمر

قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إن وزارة الثقافة، لا تدخر جهدًا في مد جسور التواصل مع المصريين في الخارج، وذلك من خلال تنظيم العديد من الفعاليات الفنية والثقافية في مختلف عواصم العالم من خلال بروتوكولات التعاون الثقافي.

وأشارت الكيلاني إلى أن نلك الفعاليات يُشارك فيها كثير من المصريين الذين يقيمون بالخارج بقدر كبير من التفاعل، وكذلك تنظيم اللقاءات الثقافية والندوات التي تم تنظيمها من خلال المكاتب الثقافية.

مؤتمر "المصريين في الخارج"

جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة الثقافة، بوقائع الجلسة الختامية لمؤتمر "المصريين في الخارج" في نسخته الرابعة، والذي تنظمه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

اتكلم عربي

وأكدت أن مشاركة وزارة الثقافة في مبادرة "اتكلم عربي" التي تعمل على تشجيع استخدام اللغة العربية، حيث جاءت هذه المبادرة كنتيجة لهجر اللغة من أبناء الأجيال الجديدة في الخارج.

الحفاظ على اللغة العربية

وأوضحت وزيرة الثقافة، أن أبناء الجيل الأول من أبناء مصر في الخارج حرصوا على الحفاظ على اللغة العربية، حيث لم تظهر أبعاد لمشكلة التواصل بين المصريين بالخارج ووطنهم الأم ، فقد حافظ الغالبية العظمى منهم على هويتهم الوطنية والكثير من عاداتهم وتقاليدهم والأهم ثقافتهم ولغتهم ولهجتهم.

وتابعت، بمرور الوقت وظهور الجيل الثاني والثالث من المهاجرين، بدأت تلوح في الأفق مشكلة تراجع الاهتمام باللغة العربية، حيث هجر استخدام اللغة العربية حتى في التواصل مع آبائهم، ناهيك عن تواصلهم مع بعضهم بالمجتمعات التي يعيشون فيها.

مسابقة ثقافية إبداعية للمصريين بالخارج

وتابعت، تدرس وزارة الثقافة مقترحًا بشأن تنظيم مسابقة ثقافية إبداعية للمصريين بالخارج، والتي تتضمن القوالب الفنية والإبداعية المتنوعة، مثل الرواية والقصة والشعر والتصوير الفوتوغرافي، حيث يمتلك المئات من أبناء الجاليات المصرية بالخارج العديد من المواهب الأدبية التي تحتاج إلى اكتشاف.

وأضافت، لذلك من المهم أن تكون هناك مسابقة ثقافية مصرية كبرى تخاطب قوالب ثقافية عديدة، وأن ذلك إضافة كبيرة للقوة الناعمة المصرية، وأيضا تعزيز الصورة القومية للدولة، بحيث تجرى هذه المسابقات عن طريق السفارات المصرية حول العالم، على أن تقوم وزارة الثقافة بتحكيمها عبر لجانها المتخصصة، ويتم إطلاق منصات إلكترونية للمسابقة، إضافة إلى جائزة الدولة للمبدع الصغير التي يتم منحها سنويًا للنشء حتى 18 عامًا، ويمكن أن يتقدم لها أبناؤنا من المقيمين بالخارج في مجالات الفنون والآداب والابتكارات العلمية.

وأضافت في ختام كلمتها، نحن على استعداد تام للتعاون مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، في أية مبادرات أو فعاليات تسهم في تفعيل دور المصريين بالخارج وربطهم بوطنهم الأم، والحفاظ على هويتهم الثقافية والانتماء لمصر.

اقرأ أيضا.. قصر ثقافة الأنفوشي يستضيف غدا فعاليات الملتقى الأدبي المركزي