الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:47 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

الجدل يحيط بـ تمثال رمسيس الثاني.. ماذا حدث؟

معبد الأقصر
معبد الأقصر

أبدى خبراء الآثار انتقادهم لوضع تمثال الملك رمسيس الثاني في واجهة معبد الأقصر الواقعة جنوب البلاد، وأشاروا إلى "تجاوزات في عملية إصلاح التمثال".

واعتبر الأثريون أنه يجب إزالة تمثال رمسيس الثاني الذي يوجد أمام المدخل الرئيسي لمعبد الأقصر، لأنهم رأوا أن هناك "تشوهات واضحة" في عملية الترميم.

ترميم تمثال رمسيس الثاني

وأشار أحمد عربي، مدير معبد الأقصر، إلى أن التمثال جرى إصلاحه في عام 2019 بعد أن حصل على موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية، وحظيت عملية الإصلاح آنذاك بتقدير كبير.

قال "عربي" إن الصور المنتشرة مؤخراً للتمثال قديمة، موضحًا أنها لا تشمل عمليات الترميم الكاملة التي تمت بتعاون مجموعة من الخبراء، حسب ما ذكرت "سكاي نيوز عربية".

تمثال رمسيس الثاني

وأشار مدير معبد الأقصر، إلى أن تمثال رمسيس الثاني يتألف من "قطع متناثرة في أنحاء المعبد"، موضحًا أنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة شيكاغو الأمريكية لأجل جمع قطع التمثال وإعادة ترميمه.

وأضاف: "عمل الفريق على جمع أجزاء التمثال المتناثرة في المناطق الشرقية والشمالية والغربية من المعبد، و التأكد من التمثال النهائي باستخدام عدة لوحات مشابهة، و إنشاء صورة مشابهة جدا للتمثال قبل تعرضه للتلف في العصور القديمة".

وأوضح مدير المعبد أنه استبدل المساحات الفارغة في جسم التمثال، والتي لم يتم العثور عليها، بمواد ترميم قابلة للإزالة عند اكتشاف بقايا التمثال. كما رد على انتقاد بعض الأشخاص بشأن وضع التمثال في واجهة المعبد.

تمثال رمسيس الثاني يثير الجدل

وقال إن النقاد لوضعية التمثال يؤكدون أنه موجود في الحالة الأوزيرية، وهي حالة الموت في عقيدة الفراعنة القدماء، ويرى أن هذه الانتقادات "غير مدعومة بأدلة علمية، وهناك تماثيل بنفس الشكل موجودة في العديد من المعابد".

وأضاف: "لدينا ثلاث لوحات في المعبد تصور الهيئة الرئيسية للمقصورة بهذه الوضعية منذ زمن بعيد، اللوحة الأولى في الجزء الشمالي من المعبد، واللوحة الثانية في مسجد أبو الحجاج الأقصري، واللوحة الثالثة في صالة رمسيس الثاني في الجانب الشرقي".

أكد "عربي" أن هناك شعور حزن ينتاب الأثريين في معبد الأقصر بسبب عدم اعترافهم بجهودهم الجبارة في عرض الآثار المصرية بأفضل صورة ممكنة، مشيرًا إلى أنه سيتم تقديم مذكرة رسمية إلى المجلس الأعلى للآثار لدحض هذه الانتقادات.

اقرأ أيضًا: طالب صفر الثانوية يكشف تفاصيل صادمة عن نتيجته.. المراقب السبب

موضوعات متعلقة