الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:53 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيري: بعثة ألمانية تكتشف بقايا معبد الشمس وأجزاء تماثيل تعود لرمسيس الثاني

بقايا معبد الشمس-سكاي نيوز
بقايا معبد الشمس-سكاي نيوز

نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار ومتحف جامعة ليبزج في اكتشاف بقايا معبد الشمس الذي كان مرسا قديما لعبادة الإله "رع"، والذي بناه الفرعون «أوسركاف» ومؤسس الأسرة الخامسة في مصر.

وعثر على بقايا معبد الشمس أثناء استكمال أعمال حفائرها في هذا الموسم بالمنطقة المحيطة بمتحف المسلة المفتوح من الناحية الغربية والشمالية والجنوبية بمدينة اونو "هيلوبوليس" بمنطقة المطرية.

أعمال مستمرة بالمنطقة لتحقيق عدة اكتشافات


وفي هذا الصدد، قال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة تستكمل أعمال حفائرها خلال المواسم المقبلة لدراسة ما تم اكتشافه، كما ان الأعمال مستمرة أيضا في منطقة المتحف المفتوح بالمسلة لمعرفة تاريخ وحقيقة المنطقة.

وأضاف «وزيري» في بيان صحفي، أن لا يوجد علامات أو أدلة لمبانى حجرية في الجانب الشمالى من المتحف المفتوح وبرغم من ذلك نجحت البعثة في الكشف عن أرضيات مصنوعة من الملاط اللأبيض ومباني من الطوب اللبن ويرجع تاريخه للنصف الثانى من الألف الأولى قبل الميلاد.

وتابع «وزيري»، أن الكشف يشير إلى أن هناك استقرار في هذا الجزء من المعبد خلال العصر البطلمي والروماني.

نواويس تعود إلى الملك حور محب
وسياق متصل، قال رئيس قطاع الآثار المصرية، أيمن عشماوي، إن البعثة اكتشفت خلال الموسم الجاري على عدد من النواويس المصنوع من حجر الكوارتزيت ويرجع تاريخه إلى عهد الملك «حور محب» ويعود إلى 1300 ق.م.

وأضاف، أن هناك اكتشاف أخر يعود إلى للملك بسماتيك الثانى من الحقبة بين «595- 589 ق.م » مصنوعة من الحجر الجريواكة ومعها وأرضية من بلاطات الحجر الجيري، مشيرا إلى أن هناك أجزاء من تمثال ملكى لم يتم تحديد هوية صاحبه حتى الآن، ولكن قد يعود إلى العصور الوسطى أو الانتقالية.

أجزاء من تماثيل للملك رمسيس الثانى


وفي ذات السياق، أوضح، مدير معهد الآثار الألماني ورئيس البعثة من الجانب الألماني « ديتريش راو»، أن البعثة اكتشفت أجزاء من تماثيل الملك رمسيس الثانى والذي يكون على هيئة أبو الهول مصنوعة من حجر الكوارتز وقطعة من عصر الملك رمسيس التاسع.

وأشار إلى أنه اكتشف قطعة حجرية من الجرانيت الوردى يوجد بها نقش ضخم ومن المحتمل أن تكون أجزاء تابعة للمسلة، مؤكدا أنهم سيجرون دراسة خلال الفترة المقبلة لتحديد تاريخها.

وأكد أن البعثة عثرت على قاعدة تمثال للملك رمسيس الثانى، موضحا أن البعثة تعمل بمنطقة المطرية منذ عام 2012 ونجحت خلال حفرها في الكشق عن عدة أجزاء لبقايا معبد الشمس مع تماثيل أثرية تعود للعصر القديم.