الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:09 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فيديو.. باحث يكشف سر الحالة الجيدة لآثار سقارة المكتشفة

كشف الباحث الأثري أحمد عامر، سر الحالة الجيدة لآثار سقارة المكتشفة حديثًا.
 
وقال عامر في تصريحات لفضائية "ten"، اليوم السبت: "السر في الحالة الجيدة لآثار سقارة هي أنّ الأرض عبارة عن بركة، ولم يحفر فيها أحد من قبل، ولم يحدث نبش أو نهب لها في السابق".
 
وأضاف: "سقارة مليئة بالآثار والحفر تم بطريقة علمية، كما أنّ المكان عبارة عن أرض رملية تحفظ الأثر بشكل كبير لعدم وجود مياه جوفية، على عكس التابوت الحجري بمحافظة الإسكندرية الذي تضرّر كثيرًا من وصول المياه إليه".
 
وكانت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة قد عثرت على كشف أثري جديد، استكمالًا لأعمال الحفائر بالمنطقة، والتي بدأت منذ شهر أغسطس الماضي.
 
وعثرت البعثة على ٥٩ تابوتًا ملونًا ومغلقًا علي الهيئة الأدمية بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ.
 
وقالت وزارة السياحة والاثار، إنّه تمّ اكتشاف عدد آخر من التوابيت داخل ثلاثة آبار للدفن يتراوح عمقها ما بين ١٠ إلى ١٢ متر تحت سطح الأرض، بالإضافة إلى عدد كبير من اللقي الأثرية.
 
وكشفت البعثة عن ١٠٠ تابوت خشبي مغلق بحالتهم الأولى و٤٠ تمثالًا لإله جبانة سقارة، بتاح سوكر منها تماثيل بأجزاء مذهبة و20 صندوقا خشبيا للإله حورس، وتمثالين لشخص يدعى "بنومس" أحدهما ارتفاعه ١٢٠ سم، والأخر ارتفاعه ٧٥ سم مصنوعين من خشب السنط "اكاسيا"، وعدد من تماثيل الأوشابتي والتمائم، وأربعة أقنعة من الكارتوناچ المذهب.