الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:31 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من أمريكا إلى سويسرا.. كيف نجحت مصر في استرداد الآثار المهربة؟

أثار مصرية
أثار مصرية

تمكنت وزارتي السياحة والآثار والخارجية، في استرداد قطعة أثرية من إيطاليا، تم ضبطها من قبل الجهات الأمنية المعنية في مدينة كالياري بإيطاليا في عام 2018.

وتسلم سفير مصر في إيطاليا السفير هشام بدر، اليوم الخميس، بمقر وحدة مكافحة الممتلكات الثقافية التابعة لقوات الدرك الإيطالية الكاربيناري القطعة الأثرية.

ولم تكن هذه المهمة الأولى، التي تحقق خلالها مصر النجاح في استرداد قطع أثرية من دول أخرى، ويستعرض "الطريق" أبرز هذه الدول.

قطعة من الحجر الجيري في لندن

في شهر يناير 2019، تمكنت وزارة الآثار من استعادة قطعة من الحجر الجيرى منقوش عليها جزء من خرطوش الملك "امنحتب الثالث" من إنجلترا، والتي تعود إلى عصر الدولة الحديثة، كان قد تم عرضها للبيع في إحدى صالات المزادات بلندن، ثم تبين أنها مسروقة من معبد الكرنك.

اقرأ أيضًا: خاص| مقبرة توت عنخ آمون قدمت لمصر مليارات الجنيهات منذ اكتشافها

أمريكا واستعادة 4 تماثيل أوشابتي من الحجر

استطاعت وزارة الآثار، من استرداد 4 تماثيل أوشابتي من الحجر كانت مهربة إلى أمريكا، وفي شهر أكتوبر استعادت الدولة قطعة نادرة عبارة عن تابوت من الخشب المرصع بالذهب لكاهن يدعى "نجم عنخ"، كان بحوزة متحف المتروبوليتان، وذلك في فبراير 2019.

إيطاليا واسترداد 4 قطع أثرية من الفخار

استعادت مصر 4 قطع أثرية من الفخار في يوليو عام 2019 من إيطاليا، وفي أكتوبر من نفس العام، تم استرداد الجزء الرابع والمتمم للوحة "سشن نفرتوم"، والتي عثرت عليها بعثة جامعة روما خلال أعمال الحفائر بجبانة العساسيف بالبر الغربي في الأقصر.

استرداد حجر جيري من سويسرا

عملت وزارة الآثار على استعادت قطعة من الحجر الجيري من مقبرة بأسوان مهربة إلى أستراليا، وتمثال من الجرانيت الوردي للمعبود حورس بهيئة الصقر، وتمثال من الخشب.