الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:45 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… الحكومة تسترد لوحة أثرية من نيويورك

اللوحة الاثرية
اللوحة الاثرية

نجحت وزارة السياحة والآثار، بالتعاون مع وزارة الخارجية، في استرداد لوحة أثرية من الحجر الجيري كانت تعرض للبيع بأحد صالات المزادات في نيويورك.

وأكدت وزارة السياحة والآثار في بيان لها منذ قليل، أن القطعة الأثرية تم تسليمها أمس إلى السفير الدكتور هشام النقيب قنصل مصر العام في نيويورك، ومن المقرر إعادة القطعة لمصر في أقرب وقت.

وأوضحت الوزارة أن استرداد القطعة، جاء بعد جهود كبيرة من الحكومة المصرية، لإعادة ثروات مصر المنهوبة، كما أن الحكومة قامت برصد القطعة الأثرية، وتقديم كافة الأدلة إلى مكتب المدعي العام لمدينة نيويورك ومكتب التحقيقات، والذي بدورهم قدموا كل التعاون لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمة خلال التحقيقات.

وتابعت الوزارة، أن التحقيقات في نيويورك أثبتت ملكية مصر للقطعة الأثرية وأنه تم سرقتها عن طريق الحفر خلسة وتهريبها خارج البلاد بطريقة غير شرعية، فضلا عن أنها تحمل تصريح تصدير مزيف منسوب إلى السلطات المصرية يعود إلى سبعينات القرن الماضي، وعليه أصدر مكتب التحقيقات قرار بمصادرة القطعة الاثرية في ديسمبر 2019، وعودتها إلى وطنها الأصلي مصر.

اقرأ أيضا: عاجل | تراجع جنوني لأسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 19 نوفمبر 2020

وتعد القطعة الأثرية، عبارة عن لوحة من الحجر الجيري للمدعو با دي سينا Pa-di-Sena وتعود إلى العصر المتأخر وتمثل الإله حورس والألهة حتحور ويبلغ ارتفاعها حوالي 110 سم وعرضها 35 سم، وعليها نقوش تمثل صاحب اللوحة يقدم القرابين الي الاله حورس والالهة ايزيس، بالإضافة إلى نص هيروغليفي.