الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:05 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة.. علماء يتمكنون من التحكم في الحمض النووي البشري باستخدام الكهرباء

نتائج التحفيز بالكهرباء_مصدر الصورة_ديلي ميل
نتائج التحفيز بالكهرباء_مصدر الصورة_ديلي ميل

تمكن العلماء لأول مرة من التحكم في الحمض النووي البشري من خلال الاستعانة بالكهرباء، وذلك بواسطة استخدام تقنية جديدة تعيد الجينات إلى الحياة مرة أخرى.

وأطلق الباحثون على تقنيتهم ​​الجديدة اسم "الحلقة المفقودة" للعلاجات الجينية، حيث أن الأمل يكمن في أن هذه الطريقة الكهربية، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وأوضح الباحثون، أنه يمكن أن تحدث ثورة في التكنولوجيا القابلة للارتداء كل شيء من الأجهزة الطبية إلى أجهزة تتبع اللياقة البدنية إلى الأطراف الصناعية.

وبحسب التقرير فإن الباحثون أشاروا إلى هذه التقنية الجديدة التي أطلقوا عليها الحلقة المفقودة، والتي تمهد الطريق لاكتشاف أفاق جديدة للأجهزة الإلكترونية للتواصل مع جسم الإنسان.

ويتيح النظام المسمى تقنية التنظيم الناشط للتيار المباشر (DC) و (DART)، الاتصال بين الأنظمة الإلكترونية والبيولوجية التي كانت غير متوافقة إلى حد كبير من قبل.

وقال الفريق في دراستهم الجديدة التي نشرت في Nature Metabolism، تعمل الأنظمة الإلكترونية والبيولوجية بطرق مختلفة جذريا وغير متوافقة إلى حد كبير بسبب عدم وجود واجهة اتصال وظيفية.

وأوضح العلماء أن الأنظمة البيولوجية هي أنظمة تناظرية، مبرمجة بواسطة علم الوراثة، ويتم تحديثها ببطء عن طريق التطور وتتحكم فيها الأيونات التي تتدفق عبر الأغشية المعزولة.

وتمكن الفريق بقيادة عالم الأحياء الجزيئية Jinbo Huang في ETH Zürich من ضبط العناصر الخلوية الفرعية عن طريق حقن العلاج الجيني، بما في ذلك البروتين 1 المرتبط بـ ECH الشبيه بـ Kelch - لمساعدتهم على إنتاج الأنسولين استجابة لجزيئات الأكسجين المشحونة.

اقرأ أيضًا: تدمر الحمض النووي.. تحذير عاجل بشأن السيجارة الإلكترونية