الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:20 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فلنبحث عن كوكب آخر.. تحذيرات من استمرار ارتفاع حرارة الأرض

ارتفاع حرارة الأرض
ارتفاع حرارة الأرض

دخلت عدة دول حول العالم في سباق مع الوقت لمواجهة الموجة الحارة الشديدة التي تجتاح مدنها منذ فترة طويلة، وسط تحذيرات من اسمرار ارتفاع حرارة الأرض، وذلك في ظل التغير المناخي المتقلب والعنيف.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور علاء النهري نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن التغيرات المناخية والزيادة غير المسبوقة في درجات الحرارة لها تأثير كبير جدًا على العالم، مشيرًا إلى ارتفاع درجة الحرارة الشديدة خلال الأربعة عقود الأخيرة.

حوادث الحرائق

أشار في مداخلته التليفونية مع قناة "إكسترا نيوز" في مساء يوم الأربعاء، إلى حوادث الحرائق في الغابات في كاليفورنيا وأوروبا والجزائر، بالإضافة إلى التغيرات الغير عادية في السعودية، حيث شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة وفي نفس الوقت تساقط أمطار غزيرة وحدوث سيول.

وأظهر خطورة زيادة درجة الحرارة في زيادة نسبة البخار، حيث تزيد كل درجة حرارة بمعدل 7٪، وعند زيادة 3 درجات تزداد نسبة البخار 21٪، وهذا يتسبب في الاختناق الذي نشعر به.

التصدي للتغيرات المناخية

طالب بتوحيد جهود العالم بأسره للتصدي للتغيرات المناخية وتشجيع الدول في أخذ مثال مصر، فعلى الرغم من ظروفها الاقتصادية السيئة، إلا أنها تتجه نحو استخدام الطاقة المتجددة واستخدام الهيدروجين الأخضر.

واختتم قائلا: إذا لم نتعاون ونتخلى عن الأنانية، فسنضطر للبحث عن كوكب آخر للعيش فيه، فإذا استمرت درجة الحرارة على هذا النحو، فسيحدث جفاف في الأنهار وتقلص في بعض المحاصيل، وسيؤدي ارتفاع منسوب البحر على السواحل إلى غرق بعض المناطق.

اقرأ أيضًا: موجات حر تاريخية.. الأرصاد تحذر من ارتفاع الرطوبة خلال أغسطس