الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:21 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيسا وزراء مصر والأردن يشهدان توقيع 12 وثيقة في مجالات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين

رئيسا وزراء مصر والأردن يشهدان توقيع 12 وثيقة في مجالات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين
رئيسا وزراء مصر والأردن يشهدان توقيع 12 وثيقة في مجالات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين

تم إنهاء أعمال الدورة الحادية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، التي عُقدت اليوم في مقر رئاسة الوزراء في العاصمة الأردنية عمان، من خلال مراسم تم فيها توقيع عدد من الوثائق في مجالات تعزز التعاون الثنائي بين مصر والأردن، وشهدت حضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور بشر الخصاونة، رئيس مجلس الوزراء الأردني.

توقيع 12 وثيقة بين مصر والأردن

تم توقيع اتفاقية تفاهم في مجال وضع سياسات اقتصادية وتنموية وتبادل الخبرات التخطيطية بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي في المملكة الأردنية الهاشمية، وقامت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، وزينة طوقان، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، بالتوقيع على هذه الاتفاقية.

الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، وزينة طوقان، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية

تم توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة العامة للرقابة المالية في جمهورية مصر العربية وهيئة الأوراق المالية في المملكة الأردنية الهاشمية، وقد وقعت عليها من الجانب المصري الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني زينة طوقان، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي.

وقّعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، من الجانب المصري، والدكتور معاوية الردايدة

وقّعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، من الجانب المصري، والدكتور معاوية الردايدة، وزيرة البيئة، من الجانب الأردني، على البرنامج التنفيذي للتعاون بين البلدين في مجال حماية البيئة للفترة (٢٠٢٥/٢٠٢٣).

تم توقيع برنامج تنفيذي زمني للتعاون في مجال الشؤون الاجتماعية للأعوام (٢٠٢٤/٢٠٢٣)، وقد وقع عليه من قبل الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، ومن قبل السيدة وفاء بني مصطفى، وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية.

الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، والسيد فيصل الشبول

وقد تم أيضًا إبرام اتفاقية تعاون مشترك بين وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ووكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (أ ش أ)، وقد وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي في الجانب المصري، وفيصل الشبول، وزير الاتصال الحكومي في الجانب الأردني.

وزير العمل

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، وفيصل الشبول، وزير الاتصال الحكومي الأردني، البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين للفترة (٢٠٢٦/٢٠٢٣).

وقد تم توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الفني في مجال التدريب المهني للعامين (٢٠٢٤/٢٠٢٣). قام السيد حسن شحاتة، وزير العمل المصري، بالتوقيع من جانب مصر، أما يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل الأردني، فقد قام بالتوقيع من جانب الأردن.

قام الوزيران المصري حسن شحاتة والأردني يوسف الشمالي بتوقيع البرنامج التنفيذي السابع لاتفاقية التعاون في مجال القوى العاملة للسنتين (٢٠٢٤/٢٠٢٣).

وقامت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، من الجانب المصري، ومن الجانب الأردني، يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل، بتوقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في مصر، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردنية.

تضمنت الاحتفالية توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان في جمهورية مصر العربية ووزارة الصحة في المملكة الأردنية الهاشمية، من أجل تعزيز التعاون في مجالات الصحة، وقد وقع عليها من الجانب المصري المستشار خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، ومن الجانب الأردني الدكتور فراس الهواري، وزير الصحة.

في إطار التعاون بين وزارة الأوقاف في مصر ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الأردن، تم توقيع مذكرة تفاهم، حيث قامت وزيرة التعاون الدولي في مصر، الدكتورة رانيا المشاط، بالتوقيع من جانب مصر، وقام وزير الزراعة في الأردن، المهندس خالد الحنيفات، بالتوقيع من جانب الأردن.

تم الاتفاق على توقيع اتفاق ثنائي بين هيئة البريد القومية في جمهورية مصر العربية ومؤسسة البريد في الأردن في مجال الخدمات المصرفية البريدية الإلكترونية، وقد وقعت على الاتفاق الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي من الجانب المصري والمهندس ماهر أبو السمن وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل من الجانب الأردني.

وانتهت الاحتفالات بتوقيع محضر اجتماعات الدورة الحادية والثلاثين للجنة المشتركة المصرية الأردنية العليا، حيث قام بالتوقيع فضيلة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، والسيد الدكتور بشر الخصاونة، رئيس مجلس الوزراء الأردني.

قد تكون صورة ‏‏5‏ أشخاص‏

اقرأ أيضا:

رئيس وزراء الأردن: اجتماع اللجنة العليا المشتركة مع مصر في إطار تعزيز

وزارة العمل: ندوة لتمكين المرأة وتوعيتها بحقوقها وواجباتها ببورسعيد

مدبولي: اللجنة المصرية الأردنية المشتركة توفر فرصة واسعة لزيادة الصادرات ‏للخارج

موضوعات متعلقة