الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:16 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تنطلق اليوم.. عروض مسرحية مجانية لقصور الثقافة بالغربية والبحيرة السلوكيات الأوروبية تجاه اللاجئين.. جديد في مجلة ”مصر المحروسة” مي حلمي تكشف كواليس رفضها الظهور مع طليقها بمقلب رامز جلال.. ”فيديو” كل ما تريد معرفته عن استقبال التحويلات لحجز الوحدات السكنية بالمرحلة العاشرة بمشروع ”بيت الوطن” للمصريين بالخارج قرار عاجل من النيابة ضد مطرب المهرجانات مجدى شطة رئيس جامعة طنطا يستقبل العمداء الجدد لكليات طب الأسنان والعلوم والتمريض السكرتير العام المساعد يتابع بدء تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء بالمراكز التكنولوجية بالبحيرة بعد القبض عليه بحوزته مخدر الآيس.. من هو المطرب مجدي شطة؟ الاتحاد الدولي يصدر فرمان عاجل بإيقاف قيد النادي المصري لثلاثة فترات وزير العمل يلتقى مُمثلي شركات إلحاق عِمالة موسم حج 2024 بالتعاون برنامج الأغذية العالمي..وزارة العمل : فرص تدريب لشباب الأقصر على مهن يحتاجها سوق العمل إحباط محاولة عنصر إجرامي ترويج مواد مخدرة بقيمة 1.3 مليون جنيه بالإسماعيلية

العمل: توقيع وثيقتي تعاون مع الأردن بمجالي العمالة والتدريب المهني لتعزيز العلاقات الثنائية

العمل: توقيع وثيقتي تعاون مع الأردن بمجالي العمالة والتدريب المهني لتعزيز العلاقات الثنائية
العمل: توقيع وثيقتي تعاون مع الأردن بمجالي العمالة والتدريب المهني لتعزيز العلاقات الثنائية

أعلنت وزارة العمل، اليوم الاثنين، عن توقيع "وثيقتي التعاون" مع وزارة العمل الأردنية، خلال اختتام أعمال الدورة الحادية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، التي عُقدت اليوم في مقر رئاسة الوزراء في العاصمة الأردنية عمان، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور بشر الخصاونة، رئيس مجلس الوزراء الأردني، بما يعزز التعاون الثنائي بين البلدين.

وأكدت أنه تم توقيع عدة وثائق تعاون اليوم بين وزراء مصريين ونظرائهم من المملكة الأردنية الهاشمية.

توقيع وثيقتي تعاون بين مصر والأردن

وأضحت الوزارة في بيانها عن توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الفني في مجال التدريب المهني للسنتين "2023-2024" بين حسن شحاتة، وزير العمل المصري، ويوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل الأردني، وقد وقع الوزيران على البرنامج التنفيذي السابع لاتفاقية التعاون في مجالات "القوى العاملة" للسنتين "2023-2024".

تعاون بين الأردن ومصر في مجالات القوى العاملة

ووفقًا للوثيقة الأولى، يتم تنفيذ اتفاق التعاون بين الأردن ومصر في مجالات القوى العاملة الذي وقع في عمان عام 1985، وتهدف حكومة المملكة الأردنية الهاشمية من خلال مؤسسة التدريب المهني الأردنية والحكومة المصرية من خلال وزارة العمل إلى تعزيز الصداقة والتعاون من خلال تقوية الارتباطات والروابط بينهما.

وبناءً على مذكرة التفاهم في مجال التدريب المهني بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية التي وقعت في القاهرة عام 2014، اتفق الجانبان على تبادل زيارات الخبراء والمتخصصين عن طريق تنظيم زيارات متبادلة للخبراء في مؤسسة التدريب المهني الأردنية ووزارة العمل المصرية، بالإضافة إلى زيارات وتبادل الخبرات في مجال التدريب وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أكدت الوثيقة على أهمية توأمة بعض مراكز التدريب المهني في الأردن والمراكز المصرية المماثلة بهدف تعزيز أداء مؤسسات التدريب المهني في البلدين من خلال تبادل الخبرات.

وأشارت الوثيقة أيضًا إلى أهمية الاعتراف المتبادل بالمهارات والشهادات التي يحصل عليها المتدربون في كلا البلدين وربطها بالمهارات المطلوبة في أسواق العمل سواء العربية أو الأوروبية.

تخطيط القوى العاملة والتشغيل

ووفقًا للوثيقة الثانية، التي تتعلق بالبرنامج التنفيذي السابع لاتفاقية التعاون في مجال القوى العاملة بين وزارتي العمل في البلدين للعامين 2023-2024، اتفق الجانبان على تشكيل لجنة فنية مشتركة تجتمع سنويًا بالتناوب بين البلدين واتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ الأنشطة والبرامج المشتركة في مجالات تفتيش العمل وتخطيط القوى العاملة والتشغيل ومعلومات سوق العمل.

تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والأردن

يشار هنا إلى أن اللجنة المصرية الأردنية المشتركة العليا، هي واحدة من أكثر اللجان المشتركة اجتماعية تنظيمًا منذ إنشائها في العام 1985، حيث تسهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات المشتركة على جميع الأصعدة بين جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية.

تم تنظيم 30 جلسة على مدار أربعة عقود، والتي أدت إلى إنتاج العديد من الوثائق في مختلف المجالات، والتي تعكس بشكل كبير مؤشرات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والثقافي بين البلدين الشقيقين.

بالإضافة إلى ذلك، ظهرت عدة لجان فنية في مجالات مختلفة عن هذه اللجنة العليا، لتنظيم سير العمل وتذليل جميع العقبات التي تواجه جهود تعزيز العلاقات المشتركة.

اقرأ أيضًا: رئيسا وزراء مصر والأردن يشهدان توقيع 12 وثيقة في مجالات تعزيز التعاون...

موضوعات متعلقة