الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:24 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صراع الفكر الذكوري.. حقيقة بيع مكتبة نوال السعداوي

نوال السعداوي
نوال السعداوي

حالة من الجدل اقتحمت مواقع السوشيال ميديا، بعد أن كتبت إحدى منصات بيع الكتب منشورًا لإعلان بيع كتب الدكتورة الكاتبة نوال السعداوي التي رحلت عن عالمنا منذ عام 2021.

بيع مكتبة نوال السعداوي

وتضمن نص المنشور الآتي: "متوفر مكتبة الدكتورة نوال السعداوي بجميع الكتب والمتعلقات الشخصية"، الأمر الذي أثار البلبلة والكثير من التعليقات للاستفسار عن مكان بيع تلك المكتبة وما بين سعرها.

وعلى الفور تقدمت الدكتورة منى حلمى ابنة الكاتبة الراحلة نوال السعداوى لحسم تلك الجدل القائم، نافية ما جرى نشره عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتبت ابنة الكاتبة نوال السعداوي على صفحتها الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الاثنين 7 أغسطس 2023.. تنويه عن خبر منشور فى الفيس بوك عن بيع كتب أمي نوال السعداوي".

وتابعت" :فوجئت اليوم بمنشور على الفيس بوك يعلن عن بيع كتب أمى نوال السعداوي وأشيائها الخاصة وغيرها.. وأنا وأخي عاطف حتاتة نؤكد أننا لا نعلم شيئًا عن هذا الأمر.. ولا نعرف تاجر الكتب المكتوب اسمه مع الخبر.. وليس لنا أي علاقة من قريب أو من بعيد بهذا الأمر.. ربما جمع هذا التاجر بعض كتبها من هنا وهناك، وأنشأ بها معرض، للتربح من وراء ذلك.. وربما أى شيء آخر".

من هي الكاتبة نوال السعداوي

ولدت فى 27 أكتوبر عام 1931، وهى طبيبة وكاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص، تعد واحدة من أهم الكاتبات المصريات والأفريقيات على مر العصور، حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا.

أشهر الكاتبات المصريات والعرب فى الخمسين عامًا الأخيرة، حيث طرحت أفكارًا مغايرة، وناضلت لاكتساب أرض جديدة للمرأة المصرية فى صراعها الفكرى مع العقليات الذكورية.

كانت من أكثر الشخصيات الأكثر إثارة للجدل، حتى إنه يصعب على القارئ أن يقف منها موقفا وسطا، فإما أن يكون معها وإما أن يكون ضدها، فهى أشهر من نادى بتحرير المرأة من قيودها، ومن جهر بالعصيان لما سمته "المجتمع الذكورى".

اقرأ أيضًا.. نوال السعداوي.. امرأة هزت ”تريندׂ مصر”.. لماذا تحول المصريين إلى ملائكة حساب؟