الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:53 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

”أنا بنت الله”.. تفاصيل الرسالة الأخيرة لنوال السعداوي قبل وفاتها

الكاتبة نوال السعداوي
الكاتبة نوال السعداوي

رحلت عن عالمنا الطبيبة والكاتبة الكبيرة نوال السعداوي، على إثر تعرضها لأزمة صحية مفاجئة تسببت في دخولها إحدى المستشفيات، ووفاتها المنية عن عمر يناهز 90 عامًا.

 

وقبل ساعات من أزمتها الصحية المفاجئة، نشرت الكاتبة الراحلة على حسابها في موقع التدوينات الصغيرة "تويتر"، فيديو من أحد لقاءاتها التليفزيونية مع الإعلامية وفاء الكيلاني في برنامج "بدون رقابة"، حيث تحدثت في اللقاء عن سبب إطلاقها على نفسها "بنت الله".

 

وفي اللقاء التليفزيوني، سألت الإعلامية وفاء الكيلاني الكاتبة نوال السعداوي عن سبب وصفها لنفسها بقلب "بنت الله" وسر انتقادها للديانات جميعها، وردت عليها قائلة: "مش صحيح أنا بجتهد بتفكيري ودرست على مدار 10 سنوات الأديان الثلاثة ووجدت التشابهات والاختلافات القليلة جدًا ولذلك كتبت مسرحيتها من هذا المنطلق".

وشبهت "السعداوي" نفسها بأن لقب بنت الله أمر طبيعي، مثلما يقول الأقباط بأن المسيح ابن الله، قائلةً: "أنا لما أقول بنت الله، ما المسيحيين بيقولوا المسيح ابن الله ومحدش بيتكلم".

 

واستكملت "السعداوي": "وفيها إيه لما أقول على نفسي بنت الله هو الكلام ده فيه عيب؟".

اقرأ أيضًا: بـ”الدراما المسرحية”.. كيف احتفل المصريين القدماء بعيد الأم؟

ولدت الكاتبة نوال السعداوي، عام 1930، وعملت طبيبة وكاتبة تدافع عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص، حتى أصبحت من أهم الكاتبات على مر العصور، ونالت جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا.

 

واشتهرت السعداوي، بالدفاع عن حقوق المرأة ومطالبة بتحريرها من القيود، وهي صاحبة كتب وأعمال ما زالت إلى اليوم صاحبة صدى واسع، وقضايا مهمة، منها محاربة ظاهرة الختان الإناث.