الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:33 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة أم تناولت لترين في 20 دقيقة.. تعرف على أعراض تسمم الماء

الأم وأسرتها_مصدر الصورة_ديلي ميل
الأم وأسرتها_مصدر الصورة_ديلي ميل

كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية الأسباب التي تؤدي للإصابة بتسمم الماء والكمية التي يحتاجها الجسم على مدار ال 24 دون إلحاق الضرر بصحة الجسم.

وقال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، خلال منشور له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الجسم يحتاج حوالي 3 لتر ماء في اليوم.

وأضاف استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن إن تناول الشخص أكتر من لتر أي 1000 سي سي بسرعة لن تستطيع الكلي التخلص من هذه الكمية من الماء.

وأوضح الدكتور جمال شعبان، أن ذلك يرجع إلى أن الكلي تستطيع فقط التخلص من 800 سي سي في الساعة، مما يؤدي إلي dilution وتخفيف لأملاح الدم hyponatremia.

وأشار استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن أعراض تسمم الماء تأتي نتيجة نقص الصوديوم والتي تؤدي إلي اضطراب وظيفة المخ، واختلال الوعي، وربما الوفاة في الحالات الشديدة.

واستكمل الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بتسمم الماء هم الرياضيون وخاصة الماراثون في الأجواء شديدة الحرارة.

ولفت الدكتور جمال شعبان إلى أن العلاج يكمن في التوقف عن شرب مزيد من الماء، ومدرات البول، وأقراص الصوديوم، أو محلول الصوديوم، حيث أن الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلي ضده.

وتوفيت أم لطفلين من ولاية إنديانا بعد شرب لترين من الماء في غضون 20 دقيقة فقط، الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات حول خطورة تناول الماء بكميات كبيرة في وقت قصير.

اقرأ أيضًا: وفاة أم بعد شرب لترين من الماء خلال 20 دقيقة.. ما القصة؟