الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:30 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار الأرز إلى أعلى مستوى منذ عام 2008 مع تزايد تهديد شح الإمدادات

الأرز
الأرز

صعدت أسعار الأرز، إلى أعلى مستوياتها منذ نحو 15 عاما في قارة آسيا، وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات العالمية، حيث فرضت الهند حظرا عن بعض الصادرات، بجانب تهديد الطقس الجاف للإنتاج في تايلاند.

وارتفع الأرز التايلاندي الأبيض المكسور بنسبة 5%، وهو معيار آسيوي، عند أغلي سعر منذ أكتوبر 2008، ليصل إلي 648 دولاراً للطن، طبقًا لبيانات صادرة اليوم من رابطة مصدري الأرز التايلاندي، لتصل بذلك الزيادة في الأسعار إلى نحو 50% مقارنة مع العام الماضي، طبقًا لما ذكرته "بلومبرج"، واطلعت عليه "العربية.نت".

ويعد الأرز أمرا حيويا للوجبات الغذائية بالنسبة لمليارات الأشخاص في إفريقيا وآسيا، وقد يؤدي صعود الأسعار إلى زيادة فواتير الاستيراد للمشترين، وكذلك الضغوط التضخمية.

ويأتي آخر تهديد للإمداد من تايلاند، ثاني أكبر مصدّر للأرز في العالم، حيث تستعد الأمة لظروف أكثر جفافاً مع ظهور ظاهرة النينيو، لذلك تشجع السلطات المزارعين على التحول إلى المحاصيل التي تحتاج إلى كميات أقل من المياه.

وانخفض معدل هطول الأمطار التراكمي بنسبة 40% عن المعدل الطبيعي في منطقة النمو المركزية الرئيسية، وكانت الحكومة قد طلبت في السابق من المزارعين جني محصول واحد فقط خلال هذا العام.

وقامت الهند الشهر الماضي، بتوسيع حظر الشحن لحماية الإمدادات المحلية، الأمر الذي أثار الذعر في الشراء داخل بعض البلدان، وقد أدت القيود إلى زيادة المخاوف بشأن النقص العالمي في ظل تزايد الاستهلاك العالمي.

وسوف تتفاقم الضغوط في أسواق الغذاء العالمية نتيجة ارتفاع الأسعار، متأثرة بالطقس القاسي وانخفاض إمدادات الحبوب من منطقة البحر الأسود نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضا.. هيئة الاستثمار تكشف خطوات تأسيس الشركات عبر البوابة الإلكترونية