الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:43 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقرير: محاولات روسية لاختراق العمليات العسكرية الأوكرانية

أرشيفية
أرشيفية

قال تقرير إنه كانت هناك محاولة من قبل قراصنة روس لاختراق أنظمة عمليات التخطيط العسكرية الأوكرانية.

وكشف مسؤولو المخابرات الأوكرانية أن المتسللون من المخابرات العسكرية الروسية استولوا على أجهزة لوحية تعمل بنظام Android يستخدمها الضباط الأوكرانيون في الخطوط الأمامية في محاولة للتجسس، وفقًا لتقرير نشره جهاز الأمن التابع لمركز عمليات الأمن السيبراني الأوكراني.

قال إليا فيتيوك، رئيس إدارة الأمن السيبراني في خدمات الأمن الأوكرانية والمعروف أيضًا باسم إدارة أمن الدولة، في مقابلة حصرية لـ شبكة NPR : "لقد رأينا أن هناك محاولات لاختراق هذه الأنظمة".

وتابع: "إن عدونا يركز بشدة على الحصول على نظرة ثاقبة لهذه الأنظمة".

يستخدم الجيش الأوكراني أدوات متعددة لتتبع مواقع القوات الروسية وجمع المعلومات الاستخبارية الأخرى من البر والجو والبحر. وتشمل هذه المنصة دلتا، وهي منصة عسكرية طورها مركز ابتكار وتطوير تكنولوجيا الدفاع التابع لوزارة الدفاع الأوكرانية، وكروبفيا، وهو برنامج رسم خرائط دفاعي من صنع المنظمة الأوكرانية غير الحكومية Army SOS.

وأصبح المطورون الذين يعملون على هذه الأنظمة في كييف يدركون بشكل متزايد تركيز روسيا عليها، ويرفضون مناقشة المنصات بشكل علني وكيفية عملها للحد من التعرض للتهديدات الروسية.

في هذه العملية المحددة، تضمنت أهداف المتسللين الروس جمع المعلومات الاستخبارية من الأجهزة ثم تصميم البرامج الضارة لاستغلال شبكة العمليات العسكرية الأوسع.

وقال فيتيوك: "لقد خططوا لهذه العمليات لفترة طويلة من الزمن، وكانت هناك بعض مجموعات القراصنة التي اقتربت من الخطوط الأمامية" من أجل سرقة الأجهزة اللوحية الأوكرانية.

وبحسب تقرير جهاز أمن الدولة، رصد الجهاز العملية الروسية في مراحلها الأولى، مما حال دون الوصول الكامل لمنظومة العمليات العسكرية.

أعرب خبراء الأمن السيبراني الأوكرانيون عن قلقهم بشأن هذه الانتهاكات، بحجة أن الحكومة لم تكن شفافة بما يكفي بشأن ما سُرق.

اقرأ أيضا: مقتل خمسة جنود أتراك في اشتباكات بالعراق