الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:05 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفير بروكسل: واثق أن مولدوفا ستنضم للاتحاد الأوروبي

قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مولدوفا جانيس مازيكس إن بروكسل تنظر إلى مولدوفا كعضو مستقبلي في الاتحاد الأوروبي.

وقال مازيكس في مقابلة نُشرت على موقع noi.md يوم الجمعة "الاتحاد الأوروبي مهتم بتنمية مولدوفا كدولة ديمقراطية ومزدهرة. هذا أمر طبيعي، لأننا ننظر إلى مولدوفا كعضو مستقبلي في الاتحاد الأوروبي".

وفيما يتعلق باحتمال اندماج مولدوفا في الاتحاد الأوروبي، أشار مازيكس إلى أن البلاد حصلت على وضع مرشح الاتحاد الأوروبي العام الماضي. الآن، يعتمد الكثير على كيشيناو: من المهم بالنسبة للاتحاد الأوروبي أن تستعد مولدوفا بشكل صحيح للعضوية، كما قال.

وفي حديثه عن تطور العلاقات الاقتصادية، قال مازيكس أن مولدوفا بدأت في تصدير ثلثي منتجاتها إلى الاتحاد الأوروبي. "لم تكن مولدوفا هي التي رفضت السوق الروسية، بل كانت روسيا هي التي رفضت منتجات مولدوفا. وللأسف، فإن روسيا شريك لا يمكن التنبؤ به. نتذكر الحظر المفروض عام 2006، وحظر عام 2013 والقيود الأخيرة على استيراد المنتجات الزراعية إلى روسيا والتي كانت كذلك. لا تستند إلى معلومات موضوعية ".

وأضاف "إن عودة المصنعين في مولدوفا للتوجه نحو السوق الأوروبية هو نتيجة لانفتاح السوق الأوروبي المتزايد والقيود التي تفرضها روسيا. إننا نشهد على تغيير جذري: تمثل صادرات مولدوفا إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ثلثي إجمالي صادرات مولدوفا؛ والصادرات إلى الاتحاد الأوروبي أكبر 13 مرة من الصادرات إلى روسيا. لقد أثبت الاتحاد الأوروبي من خلال إجراءاته أنه سوق كبير ومزدهر ويمكن التنبؤ به، وهو أمر مهم للمصنعين. ويسعدنا أن سكان مولدوفا يستخدمون هذه الفرص بنشاط".

اقرأ أيضا: نور الحق كاكار رئيسا للوزراء في باكستان