الطريق
الثلاثاء 28 مايو 2024 06:22 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزراء الاتحاد الأوروبي يناقشون دعم أوكرانيا عسكريًا بـ 20 مليار يورو

يلتقي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، لمناقشة دعم أوكرانيا بما في ذلك اقتراح بإنفاق ما يصل إلى 20 مليار يورو على الأسـلحة والذخيرة والمساعدات العسكرية الأخرى على مـدى أربع سـنوات.

الاقتراح، الذي قدمه منسق السياسة الخارجـية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، هو جزء من محاولة لوضع الدعم الأوروبي لكييف على أسـاس طويل الأجل، بعد أكثر من عام من التدافع للاستجابة لاحتياجات أوكرانيا العاجلة بعد الغزو الروسي.

وستكون هذه الخطوة أيـضًا جزءًا من حملة دولية لمنح أوكرانيا ضمانات أمنية طويلة الأجل، كما أعلن أعضاء كتلة الدول السبع الثرية على هامـش قمة الحلف العسكري لحلف شمال الأطلسي الأسبوع الماضي في فيلنيوس. وفق وكالة رويترز

وقال بوريل لدى وصوله إلى الاجتمـاع في بروكسل "سنناقش كيفية مواصلة دعم أوكرانيا على المدى الطويل".

وقال للصحفيين "قدمت خطة من أجل ضمان الدعـم المالي لأوكرانيا في السنوات المقبلة، والذي سيصل إلى مبلغ كبير للغاية من المال. آمل أن يدعمها الوزراء".

ورفض جوزيب بوريل تقديم أرقام قبل الاجتماع. لكن دبلوماسيين ومسؤولين قالوا إن اقتراحه - الذي أوردته صـحيفة بوليتيكو لأول مرة - هو إضافة ما يصل إلى 5 مليارات يورو سنويًا لأوكرانيا إلى صندوق يديره الاتحاد الأوروبي يسمى مرفق السـلام الأوروبي.

وقد خصص مرفق السلام بالفعل أكثر من 5 مليارات يورو لدعم أوكرانيا منذ فبراير من العام المـاضي.

وتُستخدم اتفاقية السلام لتعويض دول الاتحاد الأوروبي على الأقل عن جـزء من تكلفة الأسلحة والذخيرة والمساعدات العسـكرية الأخرى التي تقدمـها لدول خارج الكتلة.

الخبير كرم سعيد: العلاقات الخليجية التركية تعود في شكل تحالف إقليمي