الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:24 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تقصف أوديسا الأوكرانية لليوم الثالث على التوالي

تعرض ميناء أوديسا الأوكراني في البحر الأسود للقصف لليوم الثالث على التوالي، منذ انسحاب موسكو من صفقة تصدير الحبوب.

قال مسؤولون محليون، الخميس، إن 20 شخصا على الأقل أصيبوا في أعقاب ضربات على أوديسا ومدينة ميكولايف الساحلية الجنوبية، ونشروا صورا تظهر مبان تحترق بواجهات مدمرة جزئيا.

وقالت متحدثة باسم القيادة العسكرية الجنوبية في أوكرانيا إن "مبنى إداري" في وسط مدينة أوديسا دمر وتضرر آخرون، وقالت إن التفاصيل لا تزال قيد الاستيضاح.

قالت كييف يوم الأربعاء إن جولة سابقة من الضربات الليلية على أوديسا دمرت 60 ألف طن من الحبوب المعدة للتصدير، واتهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي موسكو باستهداف الإمدادات "عمدا".

وشهد غزو موسكو لأوكرانيا العام الماضي إغلاق السفن الحربية لموانئ البحر الأسود حتى اتفاق تصدير الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو تموز 2022.

وقال الكرملين يوم الاثنين إن موسكو تنسحب من الاتفاق بعد شهور من الشكوى من عدم احترام بنود الاتفاقية التي تسمح بتصدير الأغذية والأسمدة الروسية.

أتاحت الاتفاقية تصدير أكثر من 32 مليون طن من الحبوب الأوكرانية على مدار العام الماضي، مما أدى إلى إغاثة البلدان التي تواجه نقصًا حادًا في الغذاء مثل أفغانستان والسودان واليمن.

وارتفعت أسعار القمح في البورصة الأوروبية يوم الأربعاء.

كما قالت موسكو الأربعاء إنها ستعتبر سفن الشحن المتجهة إلى أوكرانيا عبر البحر الأسود أهدافًا عسكرية محتملة.

وأشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي آدم هودج إلى نشر روسيا شريط فيديو يظهر قواتها وهي تكتشف وتدمر "لغم بحري أوكراني مزعوم".

وقال "معلوماتنا تشير إلى أن روسيا زرعت ألغاما بحرية إضافية عند مداخل الموانئ الأوكرانية".

الخبير كرم سعيد: العلاقات الخليجية التركية تعود في شكل تحالف إقليمي