الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:02 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ابتزاز وخراب بيوت.. مخاطر تزييف الفيديوهات بتقنيات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

تجلب التكنولوجيا المتقدمة يومًا بعد يوم بكل ما هو جديد في هذا المجال، ليس فقط من حيث المزايا ولكن أيضًا من حيث المخاطر، فعندما جاء الذكاء الاصطناعي وجلب المنافع للعالم، جاءت أيضًا العديد من الأنواع الجديدة من المخاطر وطرق الاحتيال، ومن بينها التزييف العميق الذي ينتشر بشكل كبير.

يعمل التزييف العميق على إنتاج صور ومقاطع فيديو واقعية جدًّا بحيث يصعب التفريق بينها وبين الصور والمقاطع الحقيقية، وهذا يشكل تحديًا جديدًا في مجال الأمن الرقمي وبناء الثقة.

ويتوفر تزوير الأدوات والخدمات العميقة في أسواق الإنترنت، وتشمل هذه الخدمات إنشاء مقاطع فيديو باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لأغراض مختلفة مثل الغش والابتزاز وسرقة البيانات السرية، وقد تتفاوت أسعار إنشاء مقاطع الفيديو بتقنية التزييف العميق، وذلك حسب تعقيد المشروع وجودة المنتج النهائي.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

وتعليقا على ذلك، أكد خبير الأمن السيبراني والتقني، المهندس أحمد طارق، أهمية توعية الناس بالممارسات الخطرة المتعلقة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل خاطئ، حيث يمكن أن تتسبب في تزوير الفيديوهات والصور وابتزاز الأفراد والشركات بهدف المال أو تحقيق مصالح شخصية.

ونصح أحمد طارق خلال لقاءه مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، بأنه لا ينبغي إرسال الأموال إلى المبتز ويجب أن يُبلغ عشرة أشخاص مقربين من اختراق حساباتهم الشخصية وأخذ رأيهم في هذه المسألة، ومن الأفضل أن يُبلغ الجهات الأمنية.

وقال خبير الأمن السيبراني والتقني إن تقنيات الذكاء الاصطناعي تشكل سلاحاً ذو حدين وأن مخاطرها مرعبة وكارثية لأقصى درجة، وهناك مجموعات إلكترونية تتحرك على منصات التواصل الاجتماعي وحسابات مزيفة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وأشار أحمد طارق إلى أن العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية تهدف لجمع البيانات والمعلومات من زوارها واستخدامها في التلاعب بحساباتهم وكلمات المرور وأمور أخرى تتعلق بالخصوصية.

وأضاف أيضًا: "بواسطة الذكاء الاصطناعي، يُمكن إنشاء فيديو يظهر فيه شخص متوفى ويتحدث".

اقرأ أيضًا: 3 مصابين «من أسرة واحدة» خلال مشاجرة في بني سويف