الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:38 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا تدين الاستهداف الروسي لسفينة تركية في البحر الأسود

أدانت وزارة الخارجية الأوكرانية بشدة الاستهداف الروسي لسفينة الشحن الجافة التركية Sukru Okan، أمس الأحد، في البحر الأسود، التي كانت في طريقها إلى منطقة أوديسا.

وقالت الخارجية الأوكرانية في بيان: "البحرية الروسية انتهكت بشكل صارخ ميثاق الأمم المتحدة، واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، ومعايير أخرى من القانون الدولي، وهذه الإجراءات تجسد سياسة روسيا المتعمدة في تعريض حرية الملاحة وسلامة الشحن التجاري في البحر الأسود للخطر".

وتعرضت السفينة التركية لطلقات تحذيرية من الجانب الروسي خلال إبحارها في البحر الأسود.

وأعربت أوكرانيا عن دعمها وتضامنها مع تركيا: "شريكنا الاستراتيجي، وندعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع إجراءات الاتحاد الروسي التي تعرقل المرور السلمي للسفن عبر البحر الأسود".

وقال البيان: "لا ينبغي أن تكون روسيا قادرة على إغلاق الطرق الدولية في البحر الأسود، ولا سيما تلك المؤدية إلى المواني البحرية الأوكرانية، وفي هذا الصدد، تحث أوكرانيا شركاءها على تعزيز جهودهم للحفاظ على أداء مبادرة حبوب البحر الأسود، وهو أمر بالغ الأهمية لضمان تحقيق الأمن الغذائي العالمي".

وكانت روسيا أعلنت انسحابها من اتفاقية تصدير الحبوب في البحر الأسود، فيما أعلنت كييف قبل أيام إنشاء ممر مؤقت للسفن التجارية.

اقرأ أيضًا.. قتلى في هجوم على مسجد إيراني وداعش يتبنى