الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:53 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف تأثير لعب الألغاز على ذاكرة كبار السن

كبار السن_مصدر الصورة_ديلي ميل
كبار السن_مصدر الصورة_ديلي ميل

توصلت دراسة حديثة إلى أن لعب الألغاز على هاتفك الذكي في سن أكبر قد يمنحك ذاكرة قصيرة المدى لشخص في العشرينات من عمره وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وذلك قام الباحثون بتحليل 181 شخصا تتراوح أعمارهم بين 60 و81 عاما جرى سؤالهم عن الألعاب الرقمية التي يلعبونها، إلى جانب 209 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عاما.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن الألغاز تضمنت الكلمات الشائعة والكلمات المتقاطعة والاختبارات عبر الإنترنت والسودوكو، على غرار تلك المتوفرة في تطبيق Mail +.

و طلب من المشاركين إكمال اختبار لذاكرتهم العاملة والقدرة على تذكر أشياء مثل قوائم التسوق أو أرقام الهواتف لفترة قصيرة من الزمن، والتي تبدأ في الانخفاض في وقت لاحق من الحياة.

وقال كبار السن، إنهم لعبوا الألغاز عبر الإنترنت كان أداؤهم في الاختبار جيدا تقريبًا مثل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عاما والذين لم يلعبوا الألعاب الرقمية.

وقالت الدكتورة فيونا مكناب، التي قادت الدراسة من جامعة يورك نعتقد أن هذه النتائج مشجعة حقا، وكان لدى كبار السن الذين أبلغوا عن لعب ألعاب الألغاز نتائج ذاكرة عاملة مكافئة للبالغين الأصغر سنا الذين أبلغوا عن عدم ممارسة أي ألعاب.

وأضافت الدكتورة فيونا مكناب، التي قادت الدراسة من جامعة يورك، أنه قد يكون هذا بسبب قدرة الناس على الحفاظ على ذاكرتهم العاملة في سن أكبر من خلال لعب ألعاب الألغاز.

اقرأ أيضًا: نصائح لتعليم الطفل احترام وتقدير كبار السن.. السر في التحفيز