الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 07:12 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: الغناء يقلل الإصابة بالخرف بنسبة 90%

الغناء والإصابة بالخرف
الغناء والإصابة بالخرف

أجرى باحثون بريطانيون دراسة بشأن تأثير الغناء على الذاكرة والصحة العقلية، وتبين أن الغناء يمكن أن يقلل فرص الإصابة بمرض بالخرف بنسبة تتجاوز 90 بالمئة، لذلك أوصت الدراسة بضرورة اعتماد الغناء في حياة الأشخاص بصورة رئيسية خلال اليوم.

الغناء يقلل الإصابة بالخرف

وفق صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن الدراسة توصلت إلى أن الغناء يعمل على تهدئة الأعصاب، كما يقلل من حالة الانفعال التي تصيب كبار السن، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالخرف وضعف التذكر، وطبقا للدراسة فإن اضطراب الحالة العصبية للشخص يمكن أن يضعف مستوى التذكر ويعزز من فرص الإصابة بالخرف.

ووجد الباحثون من جامعة أنجلينا روسكين، أن الغناء يشعر الشخص بالسعادة والمرح، وهو ماي ترتب عليه تهدئة الأعصاب ويقلل من مستوى التوتر لديهم، وبالتعاون مع جامعة كامبريدج أجرى الباحثين علاج بالموسيقي استمر لمدة 14 أسبوعًا، لمعرفة التأثير النفسي لها على الشخص، وتبين أنها تعمل على إسعاد الأشخاص، كما رفعت لديهم الشعور بالإثارة وعملت على تنشيط الدماغ.

علاج مرضى الخرف بالموسيقى

وفق برنامج تجريبي خضع المصابين بالخرف لبرنامج علاجي بالموسيقى، ووحد الباحثين أن حالتهم كانت في تحسن مستمر، بعكس من كانوا يتناولون العلاج دون ممارسة الغناء، والذين لم يلاحظ الباحثين تحسنهم، وهو ما قاله الدكتور مينج هونج هسو، كبير الباحثين في جامعة أنجليا روسكين.

اقرأ أيضاً: في اليوم العالمي للزهايمر.. 6 طرق للتعامل مع مشكلات النوم لدى المرضى